الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفوائد الصحية لشوربة العظام.. هل هي حقا مفيدة؟

الخميس 01/فبراير/2024 - 11:05 ص
شوربة العظام
شوربة العظام


على نحو متزايد، يتجه الأفراد المهتمين بالصحة نحو مرقة العظام أو شوربة العظام، مفتونين بفوائده الصحية وخصائصه الغذائية. تسلط اختصاصية التغذية ليندسي ولفورد الضوء على الاختلافات بين مرق العظام والمرق والمرقات الأخرى التي تجدها عادةً في متاجر البقالة، وتلقي الضوء على ما إذا كان الأمر يستحق دمجه في نظامك الغذائي.

ما هو شوربة العظام؟

شوربة العظام هو سائل مغذي يتم تصنيعه عن طريق غلي عظام الحيوانات والأنسجة الضامة. على عكس المرق والمرق القياسي المتوفر في محلات السوبر ماركت، يتم طهي شوربة العظام لفترة أطول بكثير، مما يسمح له باستخلاص كمية عالية من العناصر الغذائية والمعادن. إن عملية التحضير الفريدة هذه هي ما يميز شوربة العظام، مما يجعله طعامًا وظيفيًا مطلوبًا.

PANET | فوائد مرق العظام.. للمفاصل والمناعة والهضم خصوصًا

الفوائد الصحية لشوربة العظام

شوربة العظام غني بالمواد المغذية مثل الكولاجين والجيلاتين ومجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية. وقد ارتبطت هذه العناصر الغذائية بالعديد من الفوائد الصحية، بدءًا من تحسين صحة المفاصل وحتى تعزيز حيوية الجلد. علاوة على ذلك، يمكن أن توفر هذه العناصر الغذائية دفعة كبيرة لصحة الأمعاء، وتساعد على الهضم، وتدعم ميكروبيوم الأمعاء الأكثر صحة.

وبالمثل، يُعرف شوربة العظام بخصائصه المضادة للالتهابات ودوره في تعزيز جهاز المناعة. الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، مثل الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. الاستهلاك المنتظم لمرق العظام يمكن أن يساعد أيضًا في إزالة السموم، وتعزيز الشيخوخة الصحية، وحتى المساعدة في إدارة الوزن.

إضافة متعددة الاستخدامات لنظامك الغذائي

مرق العظام هو طعام سهل ومتعدد الاستخدامات يمكن دمجه في نظامك الغذائي اليومي. يمكن استهلاكه بمفرده، أو استخدامه كقاعدة للحساء واليخنات، أو استخدامه لطهي الحبوب والخضروات. 

بالنسبة لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية محددة، مثل نظام كارنيفور الغذائي، يمكن أن يكون شوربة العظام إضافة قيمة. ويُنظر إليه على أنه وسيلة لزيادة تناول العناصر الغذائية، ودعم صحة الأمعاء، وتوفير دعم المفاصل والعظام. ومع ذلك، فمن الضروري الاستماع إلى جسدك والتشاور مع المتخصصين في الرعاية الصحية عند إجراء تعديلات كبيرة على النظام الغذائي.

الفوائد الصحية لمرق العظام والملف الغذائي يجعلها إضافة جديرة بنظامك الغذائي. سواء كنت تسعى إلى تعزيز نظام المناعة لديك، أو تحسين صحة الأمعاء، أو ببساطة إثراء نظامك الغذائي بالعناصر الغذائية عالية الجودة، فإن مرق العظام يستحق الاهتمام. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي اتجاه صحي، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل إجراء أي تغييرات مهمة على نظامك الغذائي.