الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مهارات حركية متأخرة.. استشاري يكشف أعراض ليونة العظام عند الأطفال

الجمعة 02/فبراير/2024 - 10:25 م
ليونة العظام عند
ليونة العظام عند الاطفال


ليونة العظام شائعة بين الأطفال، وتقلق الأمهات في حالة رؤية الطفل في ساقه تقوس، وتذهب للطبيب لإجراء الفحوصات والتأكد من أن طفلها لا يعاني من ليونة في العظام، وفي السطور التالية نقدم أعراض ليونة العظام عند الأطفال.

أعراض ليونة العظام عند الأطفال

يقول الدكتور أحمد كمال، استشاري جراحة العظام والكسور، إن هناك أعراضا تظهر على الطفل تؤكد أنه يعاني من ليونة في العظام، وهناك أعراض تظهر على أطراف الطفل في المرحلة التي من المفترض أن يبدأ الطفل فيها الحركة، حيث يجب على كل أم أخذ الحيطة اللازمة ومتابعة تحركات الطفل لملاحظة الأعراض في وقت مبكر.

ويضيف استشاري طب الأطفال، أنه توجد بعض الأعراض التي تظهر على الأطراف في المرحلة التي من المفترض أن يبدأ الطفل فيها تعلم الحركة، ومن المهم أن تتم ملاحظة الأعراض، ومن ضمن الأعراض هو تأخر النمو، حيث يكون نمو الطفل يكون ضعيف بشكل ملحوظ.

ويوضح أن الطفل يعاني من المهارات الحركية المتأخرة، حيث إن مهارات الحركة عند طفلك تكون متأخرة عن سنه الطبيعية، وبالتالي يستدعي الفحص الطبي، ومن ضمن الأعراض ضعف في العضلات وتكون الساق مقوسة، وبروز عظام الصدر، وزيادة في سمك الرسغ والكاحل.

في حالة ظهور الأعراض على الطفل، لابد من مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، لعلاج ليونة العظام عند الأطفال، حسب قول استشاري طب الأطفال.

ليونة العظام عند حديثي الولادة

وفقا للإحصائيات، تبين أن الأمهات اللاتي يعانين من نقص شديد في فيتامين د والكالسيوم، مصابون بلين في العظام، وهناك من يتعرضون للكسور أثناء الولادة، وفي حالة الرغبة في الحمل والإنجاب فيجب قياس مستويات فيتامين د والكالسيوم.