السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير نموذج جديد للتنبؤ بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية

السبت 03/فبراير/2024 - 05:45 م
أمراض القلب والأوعية
أمراض القلب والأوعية الدموية


طور باحثون من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، نموذجا عالميا واحدا للتنبؤ بالمخاطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

في الاختبارات الأولية، يعمل النموذج بشكل جيد للمرضى الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك المرضى الذين لا يعانون منها ولكنهم قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بها.

يستخدم الأطباء حاليًا نموذجين منفصلين للمخاطر، لتقييم فرص إصابة المرضى بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أحداث القلب والأوعية الدموية الكبرى.

عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

يستخدم النموذج الجديد مجموعة من 10 عوامل بما في ذلك العمر، وحالة تدخين السجائر، وحالة مرض السكري، ومستويات الدم للعديد من المؤشرات الحيوية للقلب، لقياس خطر حدوث حدث جديد في القلب والأوعية الدموية، بغض النظر عما إذا كان المريض قد أصيب بواحدة من قبل.

استخدم الباحثون مجموعة بيانات تغطي ما يقرب من 10000 مشارك على مدى عقدين من الزمن لتطوير النموذج الجديد، ومجموعة بيانات منفصلة للتحقق من دقتها.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، كونيهيرو ماتسوشيتا، أستاذ في قسم علم الأوبئة بكلية بلومبرج: «نعتقد أن هذا النهج الجديد يمكن أن يبسط عملية تقييم المخاطر والمناقشات ذات الصلة بين الطبيب والمريض، وتحديد الأفراد الذين لم يصابوا بعد بأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن لديهم مخاطر مكافئة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وتوفير المزيد من التنبؤ الكمي للمخاطر مقارنة ببعض المخاطر الحالية».

النموذج الجديد، الذي يمكن أن يغير في نهاية المطاف كيفية تقييم مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية في مكاتب الأطباء في جميع أنحاء العالم، تم وصفه في ورقة بحثية نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

كان المؤلف الأول للدراسة هو يجين موك، وهو باحث مشارك يعمل أيضًا في قسم علم الأوبئة بكلية بلومبرج.

أمراض القلب والوفاة

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة والعجز، وعادة ما تتضمن الشرايين تصلب الشرايين - تلك الشرايين التي ضاقت وتصلبت بسبب الكوليسترول - والتي تكون عرضة للإصابة بالانسداد الذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويستخدم الأطباء نماذج التنبؤ بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية لتعيين التدخلات، بما في ذلك أدوية خفض الكولسترول، والتي تعد من بين فئات المستحضرات الصيدلانية الأكثر شيوعًا.

لعقود من الزمن، استخدم الأطباء نوعين عامين من نماذج التنبؤ بالمخاطر المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والمخصصة لوضعين وقائيين مختلفين: الوقاية «الأولية» من حدث قلبي وعائي أولي، والوقاية «الثانوية» من حدث جديد بعد على الأقل لقد حدث واحد بالفعل.

ركزت حاسبات مخاطر الوقاية الثانوية تقليديًا على المخاطر قصيرة المدى بعد حدث أولي، وافترضت عمومًا أن جميع المرضى في هذه الحالة معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بحدث جديد في القلب والأوعية الدموية مقارنة بالمرضى الذين لم يصابوا به من قبل، كما كانت نماذج الوقاية الثانوية أقل كمية في بعض تصنيفات المخاطر الخاصة بها، وذلك باستخدام فئات واسعة مثل «المخاطر العالية» في مقابل أرقام المخاطر المحددة التي يمكن أن تولدها نماذج مخاطر الوقاية الأولية.

في العقود القليلة الماضية، بدأ توفر علاجات أفضل أثناء وبعد الأحداث القلبية الوعائية الأولية في تحويل التركيز نحو التنبؤ بالمخاطر على المدى الطويل لمرضى أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومما يعكس ذلك، أن بعض المبادئ التوجيهية العلاجية لهؤلاء المرضى تأخذ الآن في الاعتبار عوامل مثل مرض السكري وحالة التدخين التي تستخدم أيضًا في تقييم مخاطر الوقاية الأولية.

يقول موك: «لذلك تساءلنا عما إذا كان من الممكن استخدام مجموعة واحدة من المتنبئات، بناءً على عوامل الخطر التقليدية للوقاية الأولية، للوقاية الأولية والثانوية».

في هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص أداء تنبؤات المخاطر للوقاية الأولية في مجموعة بيانات موجودة تغطي 9138 مشاركًا من دراسة طويلة الأمد تسمى دراسة مخاطر تصلب الشرايين في المجتمعات (ARIC).

شمل المشاركون في ARIC بعض الحالات المصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن تصلب الشرايين والبعض الآخر لا يعاني منها.

وقام العلماء بحساب الروابط الإحصائية بين هذه المتنبئات والأحداث الرئيسية الجديدة المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية – النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب – على مدى فترة متابعة متوسطة قدرها 19.5 سنة، وقرروا أن النموذج العالمي الجديد كان أداؤه جيدًا، وفي معظم الحالات لم يكن مختلفًا بشكل كبير بالنسبة للمشاركين الذين بدأوا مصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين بدأوا بدونه.

استخدم الباحثون أيضًا مجموعة بيانات ARIC لتحديد مجموعة نموذج المخاطر العالمية الجديد المكونة من 10 عوامل تنبؤية وقابلة للقياس بقوة والتي تشمل العمر وحالة التدخين وحالة مرض السكري وثلاثة مؤشرات حيوية للدم.

ووجد الباحثون أن النموذج تنبأ بالمخاطر المستقبلية بدقة، وتشير توقعات المخاطر إلى وجود تداخل كبير في مستويات المخاطر بين المشاركين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وأولئك الذين لا يعانون منها.

يقول موك: «يتناقض هذا التداخل مع الصورة التقليدية للفجوة الواسعة في المخاطر بين المجموعتين».

باستخدام مجموعة بيانات من دراسة مختلفة، الدراسة المتعددة الأعراق لتصلب الشرايين، تحقق الفريق من دقة نموذجهم والنتائج الشاملة.

ويتوقع ماتسوشيتا أن يكون من الضروري إجراء المزيد من الدراسات والمناقشات حول هذا النموذج العالمي الجديد للتنبؤ بالمخاطر قبل أن يتم قبوله على نطاق واسع، نظرًا لطول مدة تطبيق النهج الحالي. ويؤكد أن هذا النهج العالمي أبسط وأكثر انسيابية وأكثر اتساقًا من الناحية الكمية مما هو موجود الآن.

يقول ماتسوشيتا: «نأمل أن يساعد بحثنا في إحداث تحول في التفكير».