الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد اليقطين.. أبرزها تعزيز المناعة والحفاظ على صحة القلب

السبت 03/فبراير/2024 - 04:18 م
فوائد اليقطين
فوائد اليقطين


فوائد اليقطين، تعد من بين الموضوعات التي يهتم كثير من الأشخاص بالبحث عنها على شبكة الإنترنت، والاطلاع عليها.

فـ فوائد اليقطين تنبع من كونه غنيا بمضادات الأكسدة والفيتامينات، بشكل كبير.

فيما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه، أبرز فوائد اليقطين.

فوائد اليقطين

إن كنا بصدد الحديث عن فوائد اليقطين، يمكننا القول إن اليقطين استخدم كثيرا وبشكل شائع لعلاج بعض المشكلات الصحية، مثل آلام الرأس، والتخلص من البلغم، وتسريع التئام الجروج.

وفي ما يلي أبرز فوائد اليقطين:

تعزيز المناعة

أول فوائد اليقطين أنه مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والكاروتينات، كما أن اليقطين غني بالفلافونويدات كالزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin)، وبالتالي فهو يعمل على تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الالتهابات ومسبباتها، والوقاية من  والفيروسات والجذور الحرة، والوقاية من السرطانات.

مضاد للالتهابات

من فوائد اليقطين أنه يعمل كمضاد طبيعي للالتهابات، نظرا لغناه بفيتامين أ وفيتامين ج، وهما من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية المهمة جدا في محاربة الالتهابات المختلفة، مثل: التهابات المفاصل والروماتيزم.

علاج تقرحات الجلد

من فوائد اليقطين أيضا انه يعالج تقرحات الجلد، نظرا لغناه بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، والتي لها دور كبير في بناء الأنسجة المختلفة في الجسم، والحفاظ على الجلد وحمايته، وتسريع عملية التئام الجروح.

علاج الأرق

كذلك، من أبرز فوائد اليقطين علاج الأرق، نظرا لاحتوائه على أحماض أمينية تعمل على تحفيز النوم العميق، مثل: التربتوفان، بالإضافة إلى كونه غنيا بالزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمغنيسيوم التي قد يكون لها دور في التأثير على مدة النوم، والتقليل من التوتر الذي يؤثر على نوعية النوم، ومحاربة الاكتئاب والمساعدة على الاسترخاء.

الحفاظ على صحة العينين

من بين فوائد اليقطين أنه يساعد في الحفاظ على سحة العينين، بفضل احتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ التي تدعم صحة العينين وتعمل على تقوية النظر.

الحفاظ على صحة القلب

فوائد اليقطين عديدة، ومن أبرزها أنه يساعد في الحفاظ على صحة القلب، إذ يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية.