الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد أوراق الجوافة.. مفيدة للقلب وتساعد في الوقاية من السرطان

الأحد 04/فبراير/2024 - 02:00 م
أوراق الجوافة
أوراق الجوافة


فوائد أوراق الجوافة.. يعتبر هذا من بين الموضوعات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص على شبكة الإنترنت، حتى يمكنهم الحصول على هذه الفوائد بطريقة أو بأخرى.

فـ فوائد أوراق الجوافة عديدة، لعل من أبرزها أنها مفيدة للقلب، كما أنها تساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.

في ما يلي من يطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز فوائد أوراق الجوافة.

فوائد ورق الجوافة للقلب

إن كنا نتحدث عن فوائد أوراق الجوافة، فأول ما يمكن قوله إنها مفيدة جدا للقلب.

ويرجع السبب وراء فوائد أوراق الجوافة للقلب في أنها تعمل على خفض ضغط الدم، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة.

ومن فوائد أوراق الجوافة أيضا أنها تعمل على خفض معدل ضربات القلب، وتحسين نسبة الدهون في الدم، لأن مستخلصات أوراق الجوافة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، والدهون الثلاثية غير الصحية، ورفع نسبة الكوليسترول النافع.

ويمكن أن تساعد أوراق الجوافة في الوقاية من النوبات القلبية، والسكتة الدماغية.

فوائد أوراق الجوافة للسكري

من فوائد أوراق الجوافة أيضا أنها مفيدة جدا لمرضى السكري.

وتساعد أوراق الجوافة مرضى السكري بفضل محتواها من مركبات الفلافونويد والمركبات الأخرى التي تعمل على خفض نسبة السكر في الدم بنسبة 10% بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات.

وتمنع أوراق الجوافة امتصاص السكروز والمالتوز، وهما نوعان من السكريات، مما يؤدي إلى خفض مستويات السكر في الدم.

وتساعد أوراق الجوافة في تحسين حساسية الخلايا للأنسولين، وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

وقد ثبت أن شرب شاي أوراق الجوافة لمدة 12 أسبوعا من شانه أن يخفض مستويات السكر في الدم، دون التأثير على مستويات الأنسولين في الدم.

فوائد أوراق الجوافة للدورة الشهرية

واحدة من أبرز فوائد أوراق الجوافة أنها مفيدة للمرأة خلال فترة الحيض أو خلال فترة الدورة الشهرية، حيث يساعد مستخلص أوراق الجوافة على التقليل من آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم، وفق ما خلصت إليه بعض الدراسات.

فوائد أوراق الجوافة للسرطان

من فوائد أوراق الجوافة أنها تساعد على الوقاية من بعض أنواع السرطان، بفضل خواصها المضادة للسرطان، والتي تعزى إلى احتوائها على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الليكوبين أو الكاروتين بكميات كبيرة، وهي مركبات قادرة على مقاومة الأكسدة وحماية الخلايا من التأكسد الإجهادي.

كما أن زيت ورق الجوافة يساعد على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بفعالية، لكن لا يمكن لأوراق الجوافة أن تحل محل العلاج والأدوية التي يصفها الطبيب.

فوائد أوراق الجوافة للبشرة

من فوائد أوراق الجوافة أيضا انها مفيدة للبشرة، من خلال كونها تساعد في علاج مشاكل البشرة، وتحسين شكل ولون الجلد، وتخليصه من عيوب كثيرة.

كما تحمي أوراق الجوافة البشرة من مشكلة الشيخوخة والتجاعيد، بفضل محتواها من المركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة على الجلد.

وتساعد أوراق الجوافة في التغلب على حب الشباب والبقع السوداء، نظرا لأنها تحتوي على مركبات مطهرة تقتل الجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى الإصابة بـ حب الشباب.

فوائد أوراق الجوافة للشعر

من فوائد أوراق الجوافة أيضا أنها مفيدة للشعر، لأنها غنية بالعناصر المهمة واللازمة لنمو وتقوية الشعر، فهي مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على قوة الشعر، وتعزز من نموه بصورة صحية، وتجعله أكثر تألقا ولمعانا وجاذبية، كما أنها تؤخر من ظهور الشيب.

ويمكن استخدام شاي أوراق الجوافة لعلاج مشكلة تساقط الشعر، ويتم تحضيرها من خلال وضع أوراق الجوافة في لتر واحد من المياه وغليها، ثم تبرد وتوضع على الرأس وتدلك جيدا، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر.