الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ليست معدية بشكل مباشر ولكنها تنتشر بسرعة.. كل ما تريد معرفته عن الدمامل

الأحد 04/فبراير/2024 - 07:00 م
الدمامل
الدمامل


الدمامل، هي حالة جلدية شائعة يمكن أن تسبب عدم الراحة والقلق. إنها التهابات جلدية مؤلمة تبدأ ككتلة ملتهبة ومؤلمة وتتطور إلى عقيدة مستديرة صلبة مملوءة بالقيح. إن فهم أسباب الدمامل وكيفية انتشارها وكيفية علاجها بشكل فعال أمر بالغ الأهمية في إدارة حالة الجلد هذه ومنع انتشارها.

ما الذي يسبب الدمامل؟

عادة ما تسبب الدمامل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، المتوفرة بكثرة في ميكروبيوم جلد الإنسان. تستخدم هذه البكتيريا مجموعة متنوعة من الآليات لاستعمار الجلد، ومواجهة الضغوط المختلفة الموجودة في جلد الإنسان. 

على وجه الخصوص، يمكن للمكورات العنقودية البشروية، التي تعتبر مستعمرات عالمية للميكروبات الحيوية الجلدية، أن تسبب التهابات انتهازية تتراوح من أمراض جلدية شائعة مثل الدمامل والقوباء إلى أمراض أكثر خطورة.

هل الدمامل معدية؟

على الرغم من أن الدمامل في حد ذاتها ليست معدية بشكل مباشر، إلا أن بكتيريا العنقوديات المسببة لها يمكن أن تنتشر بسهولة. يمكن أن يحدث هذا من خلال ملامسة الجلد للجلد والاتصال بالأشياء الملوثة بالبكتيريا. ولهذا السبب يعد الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة وتجنب الاتصال المباشر بالدمامل أمرًا ضروريًا لمنع انتشار البكتيريا.

تعرف على أنواع الدمامل بالصور - ويب طب

الدمامل وبيئات الصالة الرياضية

يمكن أن تكون الصالات الرياضية، بمعداتها المشتركة وأماكنها القريبة، أرضًا خصبة للبكتيريا والفيروسات والفطريات. وجدت الأبحاث أن البكتيريا التي تؤدي إلى التهابات وأمراض جلدية محتملة موجودة في 10 إلى 30% من أسطح الصالة الرياضية. لذلك، من المهم ممارسة النظافة الجيدة عند استخدام مرافق الصالة الرياضية لتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد مثل الدمامل.

الفرق بين الدمامل والبثور

من المهم التمييز بين الدمامل والبثور لأنها تتطلب طرق علاج مختلفة. تنتج الدمامل عن عدوى المكورات العنقودية وهي معدية، في حين أن البثور تنتج عن زيادة الزيت وانسداد خلايا الجلد. غالبًا ما يتضمن علاج الدمامل استخدام كمادة دافئة لتشجيع تصريف القيح الموضعي، بينما يتم علاج البثور عادةً بمكونات مقاومة لحب الشباب.

علاج الدمامل

إن التعرف على العلامات المبكرة للدمامل يسمح بالعلاج الفوري، مما قد يمنع حدوث مضاعفات. تشمل خيارات العلاج المنزلي للدمامل الخفيفة تشجيع تصريف القيح الموضعي وتخفيف الانزعاج ومنع انتشار العدوى. 

تتطلب حالات الدمامل الشديدة، خاصة تلك المصحوبة بتفاقم سريع للأعراض، تقييمًا طبيًا عاجلًا. يمكن أن تشمل العلاجات الطبية للدمامل الشديدة أو المتكررة تصريف القيح، ووصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الموضعية، وحتى حقن الكورتيكوستيرويد.

منع انتشار الدمامل

بما أن القيح الناتج عن الدمامل يحتوي على بكتيريا ستاف معدية، فيجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب انتشار العدوى. وهذا يشمل:

  • عدم عصر الدمامل والتركيز بدلًا من ذلك على التصريف والمضادات الحيوية.
  • معالجة العوامل الصحية المؤهبة، مثل الحفاظ على النظافة الجيدة ونمط حياة صحي، يمكن أن تساعد في منع الآفات المتكررة على المدى الطويل.