الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.. يحسن صحة القلب

الإثنين 05/فبراير/2024 - 10:00 ص
فوائد شرب زيت الزيتون
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق


زيت الزيتون هو أحد المصادر الطبيعية ذات الفوائد الصحية المتعددة، والتي لا حصر لها، وبخاصة إذا تم استخدامه بالشكل الصحيح أو صباحا على الريق فور الاستيقاظ من النوم، ويستخرج زيت الزيتون من ثمار شجرة الزيتون، وله فوائد كثيرة جدا للقلب، والاستهلاك المنتظم منه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وذلك لأنه يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

وعن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق، يقول الدكتور أحمد عبد الباري، أخصائي العلاج الطبيعي والسمنة: "ينصح خبراء الصحة بتناول ملعقة كبيرة أو ملعقتين من زيت الزيتون البكر الممتاز بشكل يومي، أو ينصحون باستعماله في طهي الطعام كبديل  للزيوت النباتية الأخرى، ما يحسن من  صحة القلب؛ إذ يخفض مستويات الكوليسترول بالدم؛ نتيجة احتوائه على مادة البوليفينول، مشيرًا إلى أن فوائد شرب زيت الزيتون متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

يسهم تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون بشكل منتظم، في تدعيم الصحة العامة وعلاج عدة مشكلات صحية؛ لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة كالأحماض الدهنية غير المشبعة.

كما يفيد تناول زيت الزيتون في العمل على تليين المعدة ويخلصها من الإمساك، من خلال تناول ملعقة واحدة على الريق مضاف إليها ملعقة من عصير الليمون مما يسرع عملية الهضم.

يفيد تناول زيت الزيتون في العمل على تليين المعدة ويخلصها من الإمساك

تناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق يقضي على قرحة المعدة والتهابها، ويخلصنا من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويدعم صحة الجهاز الهضمي، إذ يخلصه من الغازات والانتفاخات.

دور زيت الزيتون في حماية الكبد وخاصة لدى مرضى فيروس "سي"، لذا يفيد تناول كوب من عصير الجريب فروت مصاف إليها ملعقة من زيت الزيتون على الريق، مما يحد من قدرة فيروس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة وتدميرها.

زيت الزيتون بديل الزبد

ويفضل أغلب الأشخاص إضافة بعض الزبدة الإضافية لأطباق الطعام، وهو ما ينتج عنه بعض الأضرار الناتجة عن الدهون الموجودة داخل الزبد، والتي يمكن أن تكون ضارة بالقلب، وللحفاظ على مستويات الكوليسترول يجب التحول لاستخدام البدائل الصحية مثل زيت الزيتون، الذي يحتوي على الدهون الصحية.