الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.. هل هي حقيقية أم هناك محاذير طبية؟

الإثنين 05/فبراير/2024 - 08:00 م
فوائد شرب زيت الزيتون
فوائد شرب زيت الزيتون على الريق


فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.. تترد العديد من الأقاويل التي تنصح بتناول زيت الزيتون على الريق، لما له من فوائد متعددة للصحة ومنها علاج الالتهابات والتخلص من السمنة، وغير ذلك من الفوائد الطبية التي يروجون لها، فهل هذا صواب أو خطأ من وجهة نظر الأطباء؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على فوائد شرب زيت الزيتون على الريق.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

وعن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق، يقول الدكتور مجدي نزيه، رئيس التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية:" إنه في حال تحليل عينة من  زيت الزيت سنجد أنه يتكون من مادة دهنية بنسبة 100%، وعلوم التغذية تؤكد أن كل واحد جرام من المادة الدهنية يعطينا 9 سعرات حرارية، وهو ما يعني أن المائة جرام من زيت الزيتون تمنحك 900 سعر حراري،  أى ما يعادل نصف احتياجاتك على مدار اليوم كله، فكيف يمكن لزيت الزيتون أن يعالج السمنة أو البدانة".

ويحذر الدكتور مجدي نزيه من وجود تخمة في المعلومات المغلوطة التي تورج لما يضر بالحصة، فلو كان زيت االزيت له هذا السحر في علاج الأمراض لما صنعت الأدوية التي تباع في الصيدليات ولما احتار أحد في علاج الأمراض، مؤكدًا عدم وجود دراساتٌ علميةٌ وأبحاث كافية حول فوائد تناول زيت الزيتون على الرّيق.

ويحذر رئيس التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، من الانسياق وراء الشائعات وتحري مصدر الحصول على المعلومات وخاصة التي لها علاقة بصحتنا ؛ إذ يجب أن يكون مصدر معلوتنا طبيب متخصص.

زجاجة من زيت الزيتون

ماذا يحدث للجسم عند شرب ملعقة زيت زيتون على الريق؟

وللإجابة عن سؤال ماذا يحدث للجسم عند شرب ملعقة زيت زيتون على الريق؟، يؤكد رئيس التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، أن زيت الزيتون يعد من أفضل مصادر الدهون الصحية، ويمكن أن نتناوله في الأطعمة باعتدال، مع الانتباه إلى أنه يتضمن نسبة كبيرة من السعرات الحرارية؛ لذا فالإفراط في استهلاكه قد يسبب زيادة في الوزن، والإصابة بالإسهال.

أضرار شرب زيت الزيتون على الريق

وبخصوص أضرار شرب زيت الزيتون على الريق، يحذر غالبية الأطباء المتخصصين من تناول زيت الزيتون على الريق، إذ أنه يضر بمستوى ضغط الدم، فينخفض إلى مستوى أقل من مستواه الطبيعي، ومن ثم تزداد خطورة الشعور بالدوخة والدواء ثم الإغماء، فضلًا عن احتمالية التعرض للإصابة بالسكتة الدماغية أو أيضَا الإصابة بالفشل الكلوي في بعض الحالات الخطيرة.