السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد تمر العجوة.. يسهل الولادة ويدر حليب المرضع

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 05:46 ص
فوائد تمر العجوة
فوائد تمر العجوة


تتعدد الفوائد الغذائية لتمر العجوة؛ لذا ينصح العديد من أخصائي التغذية بضرورة تناوه والحصول على تلك الفوائد، فهيا نتعرف خلا السطور التالية على فوائد تمر العجوة.

فوائد تمر العجوة 

وعن فوائد تمر العجوة، يؤكد أسامة الأجدر، أخصائي التغذية العلاجية، هذا النوع من التمر له مذاق سكري، وهو نوعان الطري والصلب، مشيرًا إلى أن هذا النوع من التمر فد ورد ذكره في الحديث شريف؛ إذ يقية من السم.

ويذكر أخصائي التغذية العلاجية، أن هذا النوع من التمر يحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين أ وأيضًا غني بالألياف وكذلك مضادات الأكسدة المختلفة، لافتًا إلى أن هناك فوائد متعددة لتمر العجوة، والتي تتضمن ما يلي:

تقوية المناعة

يحتوي تمر العجوة على الكثير من المواد الغذائية الضرورية كالمعادن والفيتامينات ومضادات أكسدة، لذا يسهم تناوله بشكل منتظم في تقوية مناعة الجسم ومكافحة الكثير من الأمراض والالتهابات.

الوقاية من السرطان

كما يفيد تمر العجوة في الوقاية من السرطانات وأيضًا الأمراض المزمنة المتعددة؛ وقد أظهرت عدة دراسات وجود تأثير للتمر يشبه تأثير بعض  المضادات الحيوية ويشبه أيضًا مسكنات للألم.

تحسين الهضم

يعد التمر من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، لذا يفيد في تدعيم عملية  الناتج عن نقص الحديد، وذلك لاحتواء التمر على نسب مرتفعة من الحديد الذي يحتاجه الجسم؛ لكي ينتج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية كل يوم.

طبق من تمر العجوة الشهي

يدعم صحة العظام

يعد تمر العجوة من الأغذية على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، وبخاصة الفسفور والكالسيوم، ما يجعله يفيد في تدعيم صحة العظام، من خلال منع تداعي العظم وتلفها، فصلا عن دوره في إصلاح أي ضرر يحدث بها بشكل سريع، وكذلك له دور في تقليل فرصة الإصابة بأمراض العظام المتنوعة.

تحسين صحة الدماغ

يفيد تناول التمر بشكل منتظم في تقليل عمليات الأكسدة الضارة التي قد تحدث بخلايا الدماغ والتي تلحق الضرر بالدماغ بطرق متعددة، ويتضمن تمر العجوة كذلك على عناصر غذائية تكافح مرض ألزهايمر وأيضًا تحارب الخرف وتقلل فرص التعرض للإصابة بهما.

 يحمي من أمراض القلب

ولعل من أشهر فوائد تمر العجوة تأثيراته الإيجابية على القلب، وجهاز الدوران، إذ يفيد تناوله على تقليل الدهون الثلاثية الضارة بالدم، كما يقلل من فرص التعرض للإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك النوبات القلبية.

فوائد العجوة للنساء

وحول فوائد العجوة للنساء، يذكر أسامة الأجدر أن تمر العجوة يفيد النساء فيما يلي:

تسهيل الولادة 

ولتمر العجوة كذلك دور في تحفيز عضلات الرحم وعنق الرحم، من أجل تسهيل عملية الولادة، وتقليل الألم الذي يحدث خلال عملية الولادة للمرأة.

إدرار حليب الثدي

تنصح الأطباء النساء خلال فترة الرضاعة بتناول التمر بشكل منتظم كل يوم؛ إذ يحفز إدرار حليب الثدي لديها.