السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف مسار خفي للدفاع المناعي الطبيعي ضد العدوى الفيروسية وكوفيد-19

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 09:01 ص
كوفيد-19
كوفيد-19


كشفت مجموعة دولية من العلماء الذين يبحثون عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عن جزء خفي من جهاز المناعة البشري الذي ينتج عوامل مضادة للفيروسات.

وسيمكن هذا الاكتشاف، الذي نُشر في مجلة Proteome Research، من تطوير اختبارات جديدة للعدوى الفيروسية النشطة العامة وطرق جديدة لإنشاء أدوية مضادة للفيروسات تمتد إلى ما بعد كوفيد-19، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

اكتشاف جديد

بقيادة البروفيسور جوليان ويست، والبروفيسور جيريمي نيكلسون، في مركز الظاهرة الوطني الأسترالي (ANPC) في جامعة مردوخ في بيرث، أستراليا الغربية، كان باحثون من نيوزيلندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا يقومون بتحليل عينات الدم والبول من مرضى كوفيد-19، عندما اكتشفوا قطعة غير معروفة إلى حد كبير من قبل من نظام المناعة الطبيعي الذي يولد مستقلبات شبيهة بالعقاقير تعمل كعوامل مضادة للفيروسات.

وقال البروفيسور نيكولسون، مدير ANPC، إنهم اكتشفوا 10 مركبات جديدة يصنعها الجسم استجابة لفيروس السارس Cov-2.

أدى اكتشاف مسار VIPERIN الممتد (X-VIP) إلى توسيع المعرفة بمسار VIPERIN المضاد للفيروسات بشكل كبير، وهو جزء من الجهاز المناعي الفطري الذي يتفاعل مع معظم الالتهابات الفيروسية.

VIPERIN - وهو اختصار للبروتين المثبط للفيروسات، المرتبط بالشبكة الإندوبلازمية، المحفز للإنترفيرون - هو بروتين متعدد الوظائف، محفز للإنترفيرون ينظم تكاثر الفيروس. عندما يهاجم فيروس الجسم، فإنه يؤدي إلى استجابة إنترفيرون، ويعتقد أن VIPERIN يمنع تكاثر الفيروس.

وقال البروفيسور نيكولسون: «من غير المعتاد اكتشاف مسارات كيميائية حيوية بشرية جديدة مهمة، خاصة تلك التي قد تكون لها أهمية طبية كبيرة».

وقال البروفيسور ويست إنه من بين 10 مركبات X-VIP تم اكتشافها، كانت 9 منها جديدة على المعرفة البيولوجية البشرية.

وأضاف: «يتم إنتاج هذه المركبات فقط أثناء العدوى الفيروسية النشطة، ولها نصف عمر قصير جدًا، لذلك إذا وجدناها في دم أو بول المريض، فمن المحتمل أن يكون هذا المريض معديًا ويحتاج إلى العزل».

وتابع: «تمثل مستقلبات X-VIP مؤشرات حيوية غير معروفة سابقًا للعدوى والعدوى وقد تكون ذات صلة كبيرة بالتشخيص السريع لدى المرضى المصابين بالعدوى الحادة في المستشفى، ومن المثير للدهشة، من وجهة نظر كيميائية، أن هذه المركبات تبدو مثل الأدوية المضادة للفيروسات وتشبه إلى حد كبير بعض المركبات التي يتم تسويقها بالفعل من قبل شركات الأدوية كعوامل مضادة للفيروسات».

وأكد أن «X-VIP يفتح إمكانية إجراء المزيد من الدراسات التي تهدف إلى تصميم أدوية جديدة مضادة للفيروسات».

وتجدر الإشارة بشكل خاص، وفقًا للبروفيسور نيكلسون، إلى أن البيولوجيا البشرية تحتوي على العناصر الأساسية لتخليق الأدوية المضادة للفيروسات، وأن هذا يساعد في حماية البشر منذ ما قبل وجود الطب البشري.

وقال البروفيسور ويست إنه تم اكتشاف المركبات في كل من البول والبلازما، ويمكن أيضًا تطوير اختبار بول بسيط غير جراحي للكشف السريع.

وقال: «في الواقع، لقد أظهرنا بالفعل دليلًا على إمكانية نشر اختبار بول سريع لتشخيص الالتهابات الفيروسية النشطة التي يمكن أن تكون ذات أهمية طبية كبيرة».

وأضاف رئيس الدراسة الدكتور صامويل سالا إن الأدلة الجينية تشير إلى أن العمليات كانت قديمة.

واستكمل: «يبدو أن الطبيعة خلقت آلية لمكافحة الفيروسات قبل مليارات السنين من وجود الإنسان».

وأردف: «تشير الأدلة الجينومية من أبحاث أخرى إلى أن جين VIPERIN كان موجودًا في الكائنات الحية المبكرة جدًا، ربما بما في ذلك أسلاف الستروماتوليت، الذين يعيش أحفادهم بالصدفة قبالة سواحل غرب أستراليا».

وقال البروفيسور نيكلسون إن فيروس كورونا خضع لتدقيق سريري وعلمي غير مسبوق منذ ظهوره عالميًا منذ أواخر عام 2019.

تأثير كوفيد-19 على الجسم

يتجلى مرض كوفيد-19 في أمراض الجهاز التنفسي، ولكنه يؤثر أيضًا على جميع الأعضاء الرئيسية.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تؤدي هذه التأثيرات - جنبًا إلى جنب مع اضطرابات الجهاز المناعي لفترة طويلة - إلى الإصابة بكوفيد طويل الأمد أو متلازمة كوفيد-19 ما بعد الحادة (PACS).

طورت ANPC الأبحاث العالمية في فهم مسارات العدوى والعواقب البيولوجية لكوفيد-19، بما في ذلك فيروس كورونا الطويل الأمد. ينشر المركز تحليلًا استقلابيًا واسعًا وعميقًا لعينات بلازما الدم والبول باستخدام أحدث تقنيات الرنين المغناطيسي النووي (NMR)، وقياس الطيف الكتلي، ونمذجة البيانات.

وقال البروفيسور نيكولسون: «إن ANPC تدرس التفاعلات الجينية والبيئية ونمط الحياة المعقدة للمرض».

وأضاف: «إن فهم سبب تباين شدة الأعراض لدى مرضى كوفيد-19 واكتشاف العلامات المبكرة التي تحدد بدقة التأثير المحتمل على المريض الفردي، أمر بالغ الأهمية للتخفيف من الآثار الصحية على المرضى الحاليين، والاستجابة بفعالية للفيروسات الوبائية الأخرى التي قد تظهر في المستقبل».