الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيتامين سي| تعرف على فوائده الصحية.. وعلاقته بصحة الأمعاء

الخميس 08/فبراير/2024 - 03:30 م
فيتامين سي
فيتامين سي


فيتامين سي، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم لمجموعة متنوعة من الوظائف الأساسية. من تعزيز جهاز المناعة إلى تعزيز صحة الجلد، فإن فوائد فيتامين سي بعيدة المدى ومدعومة علميًا. إن قدرته على الحماية من مجموعة من المشكلات الصحية تجعله جزءًا لا غنى عنه في نظامنا الغذائي.

فهم فيتامين سي

فيتامين سي هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أن أي زيادة لا يحتاجها جسمك تفرز ببساطة في البول. يعد استهلاك الكمية الموصى بها من فيتامين سي أمرًا سهلًا نسبيًا من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن تناول كميات زائدة من فيتامين سي يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل الإسهال وانتفاخ البطن والغثيان. لذا، في حين أنه من المفيد التأكد من حصولك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الرئيسية، إلا أن المزيد ليس دائمًا أفضل.

فيتامين سي وصحة الأمعاء

فيتامين سي ليس مفيدًا فقط لجهازك المناعي وصحة بشرتك؛ كما أنه عنصر غذائي حيوي للحفاظ على أمعاء صحية. أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يعزز صحة الأمعاء من خلال دعم إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الجهاز الهضمي، وتحييد الجذور الحرة، والتأثير على توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في ميكروبيوم الأمعاء.

 لزيادة تناولك لفيتامين C، يمكنك إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين C إلى الحساء والعصائر والسلطات والوجبات وإضافة نكهة للمشروبات بالفواكه الحمضية.

الفوائد المتعددة لفيتامين سي

من تعزيز صلابة الجلد ومرونته إلى تقليل علامات شيخوخة الجلد، يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في صحة الجلد. كما أنه يساعد في تجديد النسيج الضام ويعزز دفاعات مناعة الجسم، مما يجعله قوة فعالة ضد الالتهابات والأمراض مثل الالتهاب الرئوي وتسمم الدم وحتى كوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف فيتامين سي بدوره في الوقاية من نقص الحديد ويمكن استخدامه كعلاج داعم للسرطان إلى جانب العلاجات التقليدية.

نقص فيتامين سي ومكملاته

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين سي إلى حالة تسمى الاسقربوط، والتي تتميز بالتعب وتورم اللثة وآلام المفاصل وفقر الدم. إذا كنت تعاني من نقصه، فإن العلاج عادةً ما يتضمن تناول مكملات فيتامين C عن طريق الفم وتعديل النظام الغذائي ليشمل المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين C. ومع ذلك، من الضروري أن تتذكر أن الطهي والتخزين لفترة طويلة يمكن أن يقلل من محتوى فيتامين سي في الأطعمة، لذا فإن الفواكه والخضروات الطازجة هي أفضل رهان لك.