الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نظافة الفم للأطفال.. نصائح لابتسامة صحية

الخميس 08/فبراير/2024 - 07:38 م
نظافة الفم
نظافة الفم


قد تبدو نظافة الفم جزءًا صغيرًا من صحة الطفل، ولكنها تلعب دورًا مهمًا في صحته بشكل عام. تسوس الأسنان هو أكثر أمراض الطفولة المزمنة شيوعًا، مما يؤكد أهمية إنشاء روتين جيد للعناية بالأسنان في وقت مبكر من حياة الطفل.

 تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان والأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بأن يقوم الأطفال بزيارتهم الأولى لطبيب الأسنان عندما تظهر أسنانهم الأولى، أو عند عمر سنة واحدة، أيهما يأتي أولًا.

الحفاظ على الروتين

يعد إنشاء روتين ليلي منظم أمرًا بالغ الأهمية لضمان تطوير طفلك لعادات نظافة الفم الجيدة. يجب أن يشمل هذا الروتين تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وزيارة طبيب الأسنان بانتظام. ويوصي الخبراء بإنهاء العشاء قبل ساعة على الأقل من موعد النوم للسماح للعاب بتنظيف الفم بشكل طبيعي وتقليل خطر الهجمات الحمضية على الأسنان. ومن الضروري أيضًا جعل تنظيف الأسنان جزءًا من روتين وقت النوم، وليس مجرد نشاط عرضي.

صحة الفم للأطفال: خطوات سهلة للعناية بابتسامتهم | كولجيت®

مخاطر زجاجات الحليب والمواد السكرية

على الرغم من أن الأمر قد يبدو غير ضار، إلا أن استخدام زجاجات الحليب والمواد السكرية يمكن أن يؤدي إلى شكل من أشكال تسوس الأسنان المعروف باسم تسوس زجاجة الرضاعة.

 يمكن أن يحدث هذا عندما تتعرض أسنان طفلك بشكل متكرر للسوائل السكرية لفترات طويلة، كما هو الحال عندما يوضع الطفل في السرير مع زجاجة. كوالد، من المهم أن تضع في اعتبارك الحد من تعرض طفلك للمواد السكرية لضمان بقاء أسنانه صحية.

جعل نظافة الفم ممتعة

يمكن أن يشكل إشراك طفلك في نظافة أسنانه تحديًا. ومع ذلك، فإن جعل نظافة الأسنان أمرًا ممتعًا يمكن أن يساعد في غرس عادة مدى الحياة. يمكن أن يشمل ذلك السماح لطفلك باختيار فرشاة أسنانه، أو استخدام نكهة معجون الأسنان التي يستمتع بها، أو قراءة قصة تسلط الضوء على أهمية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. تذكر أن الأطفال يتعلمون عن طريق التقليد، لذا فإن إظهار عادات نظافة الفم الجيدة بنفسك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على وجهة نظرهم تجاه صحة الفم.

في الختام، الحفاظ على نظافة الفم الجيدة منذ سن مبكرة أمر ضروري لصحة الأسنان على المدى الطويل. يتضمن ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وزيارات منتظمة لأسنانك، والحد من التعرض للمواد السكرية، وجعل نظافة الأسنان روتينًا ممتعًا لطفلك. باعتبارك أحد الوالدين، لا يمكن المبالغة في دورك في وضع نموذج لعادات نظافة الفم الجيدة. ففي نهاية المطاف، الابتسامة الصحية هي ابتسامة سعيدة.