الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد حليب الماعز.. أفضل حليب الحيوانات

الخميس 08/فبراير/2024 - 11:30 م
فوائد حليب الماعز
فوائد حليب الماعز


فوائد حليب الماعز.. تترد الأقاويل عن بعض الألبان ومنها لبن الماعز من الألبان ذات الفوائد المتعددة؛ إذ يسهم في الوقاية من عدة أمراض ويفيد الصحة العامة، فما حقيقة هذا الأمر؟؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد حليب الماعز.

فوائد حليب الماعز

وعن فوائد حليب الماعز، يقول الدكتور رضا موسى، أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية:"  تتضمن كافة أنواع الحليب عناصر غذائية هامة ومفيدة للجسم، كالأملاح المعدنية وأيضًا البروتين فضلًا عن الكالسيوم الذى يدعم صحة وتقوية العظام والأسنان؛ لذا ينصح بتناول الألبات لجميع الفئات  العمرية"، لافتا إلى أن جميع أنواع الألبان ذات نفس التركيبة ولكنها تتفاوت فى نسب المركبات الأساسية التي تتضمنها من سكر اللاكتوز والبروتين وكذلك الدهون، كما تتفاوت بها أيضًا نسب مركبات حجم الدهون وكذلك الأملاح المعدنية.

ويوضح أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية، أن لبن الماعز يتميز بعدة خصائص هامة ومنها مايلي:

  • يحتوي حليب الماعز على نسبة قليلة من الدهون ومن ثم يسهل على الرضيع تناوله فى حال صعوبة تناول حليب الأم.
  • كما أنه حليب سهل الهضم فلا يسبب أى اضطربات هضيمة لمن يتناوله، وخاصة بدى الأشخاص الذين بعانون من مشكلات ب
  • المعدة.
  • فضلا عن أن حليب الماعز من الألبان الغنية بالمكونات الطبيعية التي تدعم صحة أمعاء الأطفال الرضع، كما تفيد في محاربة البكتيريا التي تسبب الإسهال، وتقي الأطفال من التعرض للالتهابات المعوية، وذلك حسبما كشفت عنه دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة أسترالية، ونشرت نتائجها بدورية (British Journal of Nutrition) العلمية.
شخص يحلب الماعز

ما هو أفضل حليب الحيوانات؟

وبخصوص سؤال ما هو أفضل حليب الحيوانات؟، يؤكد معظم أخصائي التغذية العلاجية أن حليب الغنم يتضمن الكثير من الفوائد الصحية التي تجعله من أفضل أنواع الحليب الصحي الذي يمكن تناوله بشكل يومي، فحليب الغنم غني بالبروتينات، وأيضًا الدهون، وكذلك الكربوهيدرات.، كما أنه يتضمن عدة فيتامينات هامة مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، فيتامين ب12، والكثير من المعادن كالسيلينيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور.

ما هي أضرار حليب الماعز؟

وللإجابة عن سؤال ما هي أضرار حليب الماعز؟، ينوه بعض أخصائي التغذية العلاجية إلى أن بالرغم من الفوائد المتعددة لحليب الماعز، ولكن هناك عدة أضرار قد تنتج عن تناوله ومن أبرزها:

  • احتمالية حدوث تهيج بالجهاز الهضمي.
  • وأيضًا الإصابة بفقر الدم" الأنيميا".
  • فضلًا عن أنه من الوارد أن يعاني البعض من الشعور بالانتفاخ.