الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصيام المتقطع بيخسس كام كيلو في الأسبوع؟.. حقق حلمك في هذه المدة

الجمعة 09/فبراير/2024 - 02:00 ص
الصيام المتقطع بيخسس
الصيام المتقطع بيخسس كام كيلو في الاسبوع؟


الصيام المتقطع بيخسس كام كيلو في الأسبوع؟.. يعد الطعام المقيد بالوقت، والمعروف بـ" الصيام المتقطع"، أحد الاستراتيجيات الشائعة التي تسهم في مساعدة مرضى السكري من النوع الثاني على ضبط مستويات السكر بالدم وتقليل الوزن.

الصيام المتقطع بيخسس كام كيلو في الأسبوع؟

وذكر باحثون أن الأشخاص الذين حصروا تناول الغذاء اليومي لهم على ساعات الظهر وحتى الساعة الثامنة صباحًا، دون حساب السعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكبر على مدى ستة أشهر مقارنة بأولئك الذين طُلب منهم خفض استهلاكهم من السعرات الحرارية بنسبة 25٪.

وأثبتت مراجعة منهجية لحوالي 40 دراسة تم نشرها في علم الغدد الصماء الجزيئية والخلوية، أن نظام الصيام المتقطع يعد نظاما فعالا لخسارة الوزن الزائد، فقد يساعد على خسارة ما يعادل 5٪ من إجمالي وزن جسمك خلال عشرة أسابيع فقط.

وأثبتت الأبحاث والتجارب أن اتباع نظام الصيام المتقطع يساعد على إنقاص حوالي نصف كيلو إلى كيلو ونصف من وزن من يتبعه في الأسبوع؛ ومن ثم ففي حال الالتزام به يمكن أن تخسر من 5 إلى 8 كيلو خلال الشهر، مع ملاحظة نقصان محيط الخصر بشكل ملحوظ خلال هذه المدة.

واهتم باحثون من جامعة إلينوي شيكاغو، بمعرفة قياسات الوزن ومحيط الخصر وغير ذلك من المعايير الصحية خلال فترة ستة أشهر، وشملت الدراسة 75 مشاركًا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات: الأشخاص الذين قللوا من تناولهم للسعرات الحرارية، وأيضًا أولئك الذين التزموا بإرشادات الأكل المقيدة بالوقت، وكذلك مجموعة المراقبة.

يساعد الصيام المتقطع على إنقاص حوالي نصف كيلو إلى كيلو ونصف في الأسبوع

وأشارت مؤلفة الدراسة كريستا فارادي، إلى أن الافراد الموجودين في المجموعة التي لديها قيود زمنية وجدوا أن الالتزام بالبرنامج أسهل من أولئك الموجودين في المجموعة التي لديها قيود على السعرات الحرارية.

وأظهر اختبار الهيموجلوبين A1C، المشير لمستويات السكر في الدم خلال الأشهر السابقة، حدوث انخفاضًا في مستويات السكر بالدم على المدى البعيد لكلا المجموعتين.

من جهتها قالت الدكتورة هدير سيف، أخصائي التغذية العلاجية، إن الصيام المتقطع هو نظام غذائي يفرض الصيام لعدد معين من الساعات وتناول الوجبات خلال مدة محددة.


وقالت إنه يمكن أن يكون 8:16، أي صيام 16 ساعة وتناول الوجبات خلال 8 ساعات أو 12:12، وصيام 12 ساعة وتناول الوجبات خلال 12 ساعة.

وكشفت عن نظام الوجبة الواحدة أي تناول وجبة واحدة خلال ساعة وصيام 23 ساعة، ويكون بالامتناع عن تناول كل ما يحتوي سعرات حرارية، ولكن يمكن شرب الماء والمشروبات الشفافه أي المشروبات العشبية، مردفة أن الهدف هو أنه في أثناء ساعات الصيام تنخفض نسبه الأنسولين في الجسم فيحرق الجسم الدهون كمصدر للطاقة.


وأوضحت أنه في الصيام المتقطع يمكن أن تناول المشروبات العشبية والماء، كما يمكن التحكم بعدد ساعات الصيام. 

ونصحت بتناول المشروبات الشفافة وهي المشروبات العشبية التي تساهم في الوزن، ومساعدة الجسم للحفاظ على الوزن من الزيادة.