الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة مهدئة لاضطراب المعدة.. نظام برات الغذائي هو الأساس

الجمعة 09/فبراير/2024 - 08:45 م
نظام برات
نظام برات


يمكن أن يكون التعامل مع اضطراب المعدة تجربة مؤلمة. يمكن أن يكون الانزعاج والألم والغثيان شديدًا، مما يجعل من الصعب معرفة ما يجب تناوله لتخفيف الأعراض. 

فيما يلي نستعرض أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند التعامل مع اضطراب المعدة، ونسلط الضوء على نظام برات الغذائي ويتضمن توصيات بشأن الموز والأرز الأبيض وصلصة التفاح والخبز المحمص الأبيض والحساء المبني على المرق والبسكويت العادي واللحوم الخالية من الدهون. الأطعمة المذكورة سهلة الهضم، وقليلة الألياف، ولطيفة، مما يجعلها مناسبة لتهدئة اضطراب المعدة.

نظام برات الغذائي وفوائده

غالبًا ما يوصى بنظام برات الغذائي، وهو اختصار للموز والأرز وصلصة التفاح والخبز المحمص، لأولئك الذين يعانون من اضطرابات المعدة. نظرًا لأن هذه الأطعمة منخفضة في الألياف، فهي سهلة على المعدة ويمكن أن تساعد في تصلب البراز، مما يوفر الراحة من أعراض مثل الإسهال.

حمية برات لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي | المرسال

أطعمة مهدئة أخرى لاضطراب المعدة

بصرف النظر عن نظام برات الغذائي، هناك أطعمة أخرى معروفة بأنها لطيفة على المعدة تشمل الحساء المحتوي على المرق والبسكويت العادي. وفقًا لمقال نشرته مجلة فوربس هيلث، أوصى ما يقرب من 90٪ من أطباء التوليد وأمراض النساء بتناول وجبات خفيفة من مقرمشات الصودا للأفراد الحوامل الذين يعانون من الغثيان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون اللحوم الخالية من الدهون مفيدة، حيث توفر البروتين اللازم دون إزعاج المعدة.

أهمية التنوع والترطيب

في حين أنه من الضروري تناول الأطعمة السهلة على المعدة، فمن المهم بنفس القدر استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية. وهذا يضمن حصولك على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية التي يحتاجها جسمك للتعافي. بالإضافة إلى ذلك، يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا بالغ الأهمية، خاصة إذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال. يمكن أن يساعد الماء وشاي الأعشاب والمرق الصافي في تعويض السوائل والكهارل المفقودة.

ما يجب تجنبه

في حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تهدئة اضطراب المعدة، إلا أن البعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض. من الأفضل تجنب منتجات الألبان والأطعمة الليفية وأي شيء دهني أو حار. 

 إذا كنت مصابًا بأنفلونزا المعدة، والمعروفة أيضًا باسم التهاب المعدة والأمعاء، فمن الضروري تجنب هذه الأطعمة والتركيز على البقاء رطبًا وتناول الأطعمة الخفيفة وسهلة الهضم.

متى تطلب الرعاية الطبية؟

إذا استمرت الأعراض لأكثر من بضعة أيام أو ساءت، فمن الضروري طلب الرعاية الطبية. القيء المستمر، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو آلام شديدة في البطن، أو علامات الجفاف مثل جفاف الفم، أو انخفاض التبول، أو الشعور بالدوار عند الوقوف، كلها مؤشرات على أنك بحاجة لرؤية أخصائي الرعاية الصحية.