الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة جديدة لـ علاج سرطان الثدي المتقدم

السبت 10/فبراير/2024 - 03:00 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


توضح ورقة بحثية نُشرت في The Lancet Oncology، أن عقار الإينوبوسارم له تأثيرات مضادة للورم لدى مرضى سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين.

ما هو عقار الإينوبوسارم؟

عقار الإينوبوسارم هو مُعدِّل انتقائي لمستقبلات الأندروجين الذي يحفز مستقبل هرمون الجنس الذكري.

وحسب موقع ميديكال إكسبريس، قال المؤلف الرئيسي، البروفيسور كارلو بالميري، من جامعة ليفربول، ومركز كلاتربريدج للسرطان التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية: «هذه النتائج مشجعة للغاية، لقد أظهرنا أنه في سرطان الثدي المتقدم النقيلي، يمكن أن يؤدي استخدام الإينوبوسارم إلى فائدة سريرية، وهو مفيد أيضًا».

وأضاف أن «أول دليل سريري على أن نهج مستقبلات غير هرمون الإستروجين مع مُعدِّل مستقبلات الأندروجين الانتقائي يمكن أن يؤدي إلى فائدة سريرية، وهذا يعتمد على أدلة ما قبل السريرية التي نشرناها في مجلة Nature Medicine».

لمدة 40 عامًا على الأقل، ركز علاج هذا النوع من سرطان الثدي على استهداف وتثبيط نشاط مستقبلات هرمون الإستروجين بشكل مباشر، ولذلك اختبرت هذه الدراسة الجديدة نهجا مختلفا تماما.

إن عقار إينوبوسارم الذي يتم تناوله عن طريق الفم هو مُعدِّل انتقائي لمستقبلات الأندروجين، والذي يمكن أن يحفز نشاط مستقبلات الأندروجين في سرطانات الثدي.

مستقبلات الأندروجين هي مثبط للورم في سرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات هرمون الإستروجين.

قامت الدراسة الدولية متعددة المواقع بقيادة الدكتورة بيث أوفرموير من معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن بالولايات المتحدة بتقييم فعالية وسلامة الإينوبوسارم في 136 امرأة بعد انقطاع الطمث مصابات بـ سرطان الثدي المتقدم أو النقيلي إيجابي ER وسالب HER2 (HER2 هو بروتين يسمى مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2، والذي يعزز نمو الخلايا السرطانية).

وجد أن الإينوبوسارم له تأثيرات مضادة للأورام، فضلًا عن كونه جيد التحمل دون أي تأثير كبير على نوعية الحياة.

ووفقا للبحث، تدعم هذه البيانات مزيدًا من التطوير وتقييم فعالية الإينوبوسارم والعوامل الأخرى التي تحفز مستقبلات الأندروجين لعلاج سرطان الثدي المتقدم الإيجابي AR، الإيجابي ER، السلبي HER2.