الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر تهدد المدخنين.. دراسة تكشف العلاقة بين التدخين والسرطان

السبت 10/فبراير/2024 - 10:30 م
التدخين
التدخين


تم إجراء دراسة شاملة امتدت على مدى خمسة عقود لفحص معدلات الوفيات المرتبطة بـ 14 نوعًا من السرطان لدى الأطباء البريطانيين الذكور. وقد اكتشفت الدراسة، التي تركز على آثار التدخين على تطور السرطان، بعض الأفكار المهمة حول المخاطر الصحية التي تشكلها هذه العادة. 

وكشفت الدراسة أن التدخين يرتبط بشكل قاطع بثمانية أنواع محددة من السرطان، مما يدل على اتجاهات إيجابية ذات دلالة إحصائية في معدلات الوفيات. ومع ذلك، فقد تبين أن العلاقة بين التدخين وبعض أنواع السرطان، مثل سرطان الدم النخاعي وسرطان المعدة والكلى، أقل وضوحا.

التدخين وسرطان القولون والمستقيم

كما بحثت الدراسة في العلاقة بين التدخين وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ضعيفة بين التدخين وسرطان القولون والمستقيم، في حين لم يتم العثور على صلة واضحة بسرطان البروستاتا. علاوة على ذلك، لم تجد الدراسة أي دليل على أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين، وسرطان الجهاز العصبي المركزي، والورم النقوي، والعديد من أنواع السرطان الأخرى.

 واستندت النتائج إلى مجموعة من الأطباء البريطانيين الذكور، وتم تحديثها دوريًا على مدار 50 عامًا، مع معدلات استجابة تتراوح بين 94 و98%.

الإقلاع عن التدخين ومخاطر السرطان

ووجد بحث آخر جدير بالملاحظة أن الإقلاع المستمر عن التدخين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الرئة، بعد عقد من الإقلاع عن التدخين. ولوحظ أن الخطر أعلى قليلًا خلال السنوات العشر الأولى بعد الإقلاع عن التدخين مقارنة بمواصلة التدخين، لكنه انخفض بعد ذلك تدريجيًا ليصل إلى 50% من الخطر المرتبط باستمرار التدخين بعد 15 عامًا أو أكثر. انخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة قبل ثلاث سنوات من أنواع السرطان الأخرى، مع انخفاض نسبي أكثر أهمية.

الإقلاع عن التدخين وأثره على خطر الإصابة بالسرطان

وجدت دراسة كبيرة على أساس السكان في كوريا أن الإقلاع عن التدخين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، خاصة عندما يكون الإقلاع عن التدخين مستدامًا ويتم قبل منتصف العمر. 

ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين بشكل كامل كان لديهم خطر الإصابة بالسرطان أعلى قليلًا من المدخنين المستمرين خلال السنوات العشر الأولى بعد الإقلاع عن التدخين. ومع ذلك، انخفض الخطر بشكل كبير عندما بلغ الأفراد 15 عامًا من التوقف أو أكثر. 

كان سرطان الرئة هو النوع الأول من السرطان الذي يتأثر بالإقلاع عن التدخين، حيث انخفض، في المتوسط، قبل ثلاث سنوات من أنواع السرطان الأخرى التي تم تحليلها.