الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أشياء طبيعية تحدث لحديثي الولادة.. لا تستدعي قلق الأم

الأحد 11/فبراير/2024 - 01:00 م
حديث الولادة
حديث الولادة


هناك مجموعة من الأمور الطبيعية التي تحدث لحديثي الولادة، ولا تستدعي قلق الأم، حيث نكشف عنها ضمن النقاط التالية وفقا لما كشفته الدكتور محمد أحمد عاشور، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

الخنفرة

ويقول أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الخنفرة أمر طبيعي للطفل ولا داعي لقلق الأم، حيث إنه من الممكن أن يصاحبها عطس، ويمكن احتياج تنظيف للأنف بمحلول ماء البحر، في وقت الرضاعة الطبيعية.

المغص

ويوضح طبيب الأطفال أن المغص للطفل حتى 4 شهور من الولادة، طبيعي، ولا بد من تنظيم للطفل عدد ساعات الرضاعة كل ساعتين لـ 3 ساعات، مع عدم إدخال الأعشاب والامتناع عن تقديم له المياه، ويمكن التعرف على الأدوية المناسبة وإجراء تمارين المغص للطفل.

الزغطة

الزغطة من الامور الطبيعية للطفل وليس لها سبب واضح وسرعان ما تختفي، ولا يجب أن تقلق الأم، كما أن نوم الطفل الكثير من 16 لـ 20 ساعة في اليوم ويستيقظ للرضاعة فقط لا داعي للقلق كل هذه أمور طبيعية للطفل حديثي الولادة.

الفتق السري

ويضيف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الفتق السري يحدث نتيجة لضعف في عضلات البطن، حيث يتم ظهوره بوضوح عند بكاء الطفل، أو الإصابة بالكحة، أو في حالة الإصابة بالأمساك، وفي أغلب الأطفال يختفي عند عمر سنة، ويمكن المتابعة مع طبيب أطفال.

السرة

ويوضح أنه من الممكن أن يتأخر سقوط السرة حتى عمر 40 يوما، وهذا يكون طبيعيا، ولا يمكن الاحتياج غير تنظيف السرة فقط بالكحول، فضلا عن المتابعة مع طبيب الأطفال، في حالة وجود التهاب أو أي رائحة كريهة.