الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الأطعمة منتهية الصلاحية.. نصائح عملية للوقاية

الأحد 11/فبراير/2024 - 02:46 م
أطمة منتهية الصلاحية
أطمة منتهية الصلاحية


استهلاك الأطعمة منتهية الصلاحية أو الفاسدة ليس بالأمر الهين. يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة مثل التسمم الغذائي ونمو البكتيريا والفطريات والتغيرات الكيميائية في الطعام. وغالبًا ما يكمن الخطر في الغيب، إذ قد يبدو الطعام ورائحته طبيعية، لكنه لا يزال يشكل خطرًا على الصحة. 

المشكلة منتشرة أكثر مما تتصور. يستهلك العديد من الأشخاص الأطعمة منتهية الصلاحية سواء عن علم أو عن غير قصد، مما يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية.

ماذا يحدث إذا تناولت طعامًا منتهي الصلاحية؟

عندما تستهلك طعامًا بعد انتهاء تاريخ صلاحيته، يتفاعل جسمك مع المواد الضارة التي تطورت في الطعام مع مرور الوقت. يمكن أن تتراوح الأعراض من الانزعاج الخفيف إلى الحالات الصحية الشديدة. 

تشمل العلامات النموذجية للتسمم الغذائي الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. في الحالات الشديدة، قد تعاني من الجفاف والحمى وحتى تلف الأعضاء. يمكن أن تسبب سمية العفن الناتجة عن الأطعمة الفاسدة ردود فعل تحسسية، ومشاكل في الجهاز التنفسي، والصداع، وفي الحالات الخطيرة، أعراض عصبية. تعتمد شدة الأعراض غالبًا على نوع الطعام المستهلك ومستوى تلفه.

أرجوك.. لا تتناول هذه الأطعمة بعد انتهاء صلاحيتها أبدا!

التعامل مع استهلاك الأطعمة منتهية الصلاحية 

إذا تناولت عن طريق الخطأ طعامًا منتهية الصلاحية أو فاسدًا، فمن المهم أن تظل هادئًا وأن تتبع بعض النصائح العامة. أولًا، راقب أعراضك عن كثب. إذا لاحظت أي شيء غير عادي، اطلب العناية الطبية الفورية.

 ثانيا، شرب الكثير من السوائل للبقاء رطبا وتجنب الجفاف الناجم عن القيء أو الإسهال. ثالثًا، تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض. إذا استمرت الأعراض، استشر أخصائي الرعاية الصحية على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري التخلص من أي طعام متبقي منتهية الصلاحية أو فاسد لمنع المزيد من الاستهلاك. إذا كنت قد استهلكت سلعًا معلبة بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، فاعلم أن المواد الكيميائية الضارة مثل ثنائي الفينول أ (BPA) أو الفثالات يمكن أن تتسرب إلى الطعام بمرور الوقت.

منع استهلاك الأطعمة منتهية الصلاحية

لمنع استهلاك الأطعمة منتهية الصلاحية أو الفاسدة، من المهم الالتزام بإرشادات سلامة الأغذية، فيما يلي أبرزها

  • تحقق دائمًا من تواريخ انتهاء الصلاحية قبل شراء الطعام أو استهلاكه.
  • اجعل تخزين الطعام بشكل صحيح أمرًا معتادًا للحفاظ على جودته وإطالة مدة صلاحيته.
  • تجنب شراء المواد القابلة للتلف بكميات كبيرة ومارس مبدأ الوارد أولًا يخرج أولًا (FIFO) لضمان استهلاك العناصر القديمة أولًا.
  • كن استباقيًا في التخلص من أي مواد غذائية انتهت صلاحيتها.