الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بذور العنب.. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أبرزها

الأحد 11/فبراير/2024 - 07:00 م
فوائد بذور العنب
فوائد بذور العنب


فوائد بذور العنب.. يعشث الكثير منا العنب بمختلف أنواع الأحمر أو الأخصر والأصفر والأسود فهو أحد الفواكه اللذيذة والمتعددة الفوائد، ولكن هل تعلم أن بذور العنب التي نقوم بالتخلص منها ذات فوائد متعددة يمكن الاستفادة منها؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد بذور العنب.

فوائد بذور العنب

وعن فوائد بذور العنب، ينصح أشرف قطقاط، أخصائي التغذية العلاجية بعدم التخلص من بذور العنب بكافة أنواعه، مؤكدًا أنه بالرغم من طعمها اللاذع والغير لذيذ وبكن فوائدها هائلة؛ إذ تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ومنها ما يلي:

  • الأحماض الدهنية.
  • وأيضًا الأحماض الأمينية.
  • وكذلك تتضمن مضادات الأكسدة التي يطلق عليها الفلافونويد.

ويشير أخصائي التغذية العلاجية إلى أن الفوائد الطبية لبذور العنب تتضمن ما يلي:

مكافحة الشيخوخة

تسهم بذور العنب في محاربة الشيخوخة وتؤخر ظهور علامات التقدم بالعمر، كما أنها تسهم في تقليل ظهور التجاعيد.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

أظهر ت بعض الدراسات العلمية أن تناول بذور العنب يعزيز تقليل خطورة التعرض للإصابة بالنوبات القلبية وكذلك اضطراب نبضات القلب فضلًا عن دورها في خفص مستويات الكوليسترول المرتفعة. 

علاج الدوالي وتورم الساقين

تحتوي بذور العنب على العديد من مضادات الأكسدة مما يسهم في تدعيم الدورة الدموية ومن ثم تقليل احتمالية الإصابة بالدوالي ؛ كما أنها تساعد النساء، لاسيما اللاتي يجلسن لفترات طويلة في تقليل تورم الساقين.

إنقاص الوزن

هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن تناول بذور العنب أومضغها يسهم في فقدان الوزن؛ كما أن خلاصة بذور العنب تفيد في التسريع من عمليات الأيض والتخلص من دهون الجسم.

علاج الاكتئاب

تتضمن بذور العنب مضادات الأكسدة المعروفة باسم "برونتوتسيونات" مما يؤثر على الدماغ ويسهم في علاج الاكتئاب؛ فهذه المضادات تساعد على زيادة مستويات السيروتونين بالدماغ، بجانب مواد كيميائية أخرى تكون مسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب.

بعض من العنلب الأضفر وبذوره

فوائد آخرى

  • تفيد بذور العنب في تسريع شفاء الجروح.
  • كما تعمل على معالجة تسوس الأسنان.
  • وكذلك تحارب مرض الزهايمر وتسهم في تأخير الإصابة به.
  • وأخيرًا، تعمل بذور العنب على تحسين مستوى السكر بالدم.

هل بذور العنب مفيدة للعين؟

وللإجابة عن سؤال هل بذور العنب مفيدة للعين؟، يؤكد أشرف قطقاط، أن بذور العنب تفيد في تحسين الرؤية الليلية، فضلًا عن أن مستخلص بذور العنب يعد من أفضل العناصر التي تسهم في تدعيم صحة العينين.