الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حكة الحلمة| تعرفي على الأسباب.. ومشاكل صحية خطيرة لها علاقة بها

الأحد 11/فبراير/2024 - 06:30 م
حكة الحلمة
حكة الحلمة


يمكن أن تكون حكة الحلمات مصدر إزعاج أو إزعاج لكثير من الناس. قد تبدو هذه مشكلة بسيطة، لكن لا ينبغي تجاهل الحكة المستمرة أو الاحمرار أو الإفرازات من الحلمتين. على الرغم من أن حكة الحلمة غالبًا ما تكون ناجمة عن عوامل شائعة مثل جفاف الجلد أو الحساسية أو تهيج الملابس، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا علامة على حالات صحية كامنة أكثر خطورة. 

فيما يلي يقدم "صحة 24" رؤى قيمة حول الأسباب المحتملة لحكة الحلمة ونصائح عملية حول متى يجب طلب المشورة الطبية، وفق موقع "medriva"

الأسباب الشائعة لحكة الحلمة

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحكة الحلمة هو جفاف الجلد، وهي حالة يمكن علاجها بسهولة باستخدام المرطبات وإجراءات العناية بالبشرة اللطيفة. يمكن أن تؤدي الحساسية أيضًا إلى الحكة، الناجمة عن ملامسة المواد للجلد أو عن طريق المواد المسببة للحساسية المبتلعة.

 التهاب الجلد التماسي هو حالة جلدية تتطور كرد فعل لمادة كيميائية أو مادة أخرى. تشمل الأعراض الحكة وتغير لون الجلد والتهيج. يمكن أن تساعد العلاجات المتاحة دون وصفة طبية مثل المراهم المرطبة أو كريمات الستيرويد الموصوفة طبيًا، ولكن من المهم تجنب مسببات الحساسية أو المهيجات المسببة للأعراض.

ما هي اسباب حكة الثدي واعراضها وطرق علاجها | الطبي

علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي التهيج الناتج عن الملابس أيضًا إلى حكة في الحلمات. يمكن أن تسبب بعض الأقمشة الاصطناعية أو منظفات الغسيل أو منتجات العناية بالجسم تهيجًا أو تفاعلات حساسية، مما يؤدي إلى الحكة وعدم الراحة. يمكن أن يساعد التحول إلى المنتجات المضادة للحساسية وارتداء الأقمشة الطبيعية الناعمة في تخفيف الأعراض.

مشاكل صحية خطيرة لها علاقة بحكة الحلمات

في حين أن العديد من أسباب حكة الحلمة حميدة، إلا أن الحكة المستمرة يمكن أن تشير إلى مشكلة صحية أكثر خطورة، بما في ذلك سرطان الثدي. يعد مرض باجيت، وهو نوع من سرطان الثدي الذي يبدأ عند الحلمة، أحد هذه الحالات. يسبب الحكة والحرقان والألم، مما يؤدي في النهاية إلى تضخم الجلد وتشققه ونزيزه وتكوين القشرة. وبالمثل، فإن سرطان الثدي الالتهابي، وهو شكل نادر وعدواني من سرطان الثدي، يمكن أن يظهر كتغير في الجلد يشبه الطفح الجلدي. يمكن لأشكال نادرة أخرى من سرطان الثدي، مثل مرض باجيت، أن تسبب أيضًا مظهرًا يشبه الطفح الجلدي على الثدي.

استشارة الطبيب

إذا كانت حكة الحلمة مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم أو التورم أو تغيرات في مظهر الثدي، فمن المهم طلب المشورة الطبية على الفور. يمكن لأخصائي الرعاية الصحية التمييز بين الأسباب الحميدة لطفح الثدي والعلامات المحتملة لسرطان الثدي.

 تشمل الاختبارات الشائعة لتشخيص سرطان الثدي الفحص البدني، والتاريخ الطبي، والتصوير الشعاعي للثدي، والموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والخزعة. يعد التشخيص المبكر والعلاج أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق نتيجة ناجحة في حالات سرطان الثدي.