الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد خل التفاح على الريق.. يفيد مرضى السكر من النوع الثاني

الإثنين 12/فبراير/2024 - 07:00 ص
فوائد خل التفاح على
فوائد خل التفاح على الريق


تتناقض الآراء بشأن فوائد خل التفاح على الريق؛ إذ يرى البعض أن تناول خل التفاح على الريق له فوائد متعددة في حين يرى آخرون أنه يتسبب في حدوث أضرار ومشكلات صحية، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد خل التفاح على الريق.

فوائد خل التفاح على الريق

وعن فوائد خل التفاح على الريق، يؤكد هاني الجندي، أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول فوائد خل التفاح الطبيعي مع الماء على الريق وقبل تناول الوجبات يحقق العديد من الفوائد الصحية وبخاصة لدى مرضى السكري، مشيرة إلى أن هذه الفوائد تتضمن ما يلي: 

  • يساعد تناول خل التفاح في تقليل مستويات السكر في الدم لمرضى السكر من النوع الثاني؛ ففي حال تناول الخل قبل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، يقوم خل التفاح بالإبطاء من معدل إفراغ المعدة، ومن ثم يمنع حدوث ارتفاع كبير نسبة السكر بالدم.
  • كما يفيد خل التفاح في ضبط مستويات السكر في الدم عند المعدلات الطبيعية لدى الأشخاص الأصحاي من غير المصابين بداء السكري.
  • فضلًا عن دوره في تحسين حساسية الأنسولين؛ لذا يسهم في مساعدة الجسم على نقل الكثير من الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، ومن ثم تقل مستويات السكر في الدم.

هل شرب خل التفاح على الريق ينقص الوزن؟

وللإجابة عن سؤال هل شرب خل التفاح على الريق ينقص الوزن؟، فقد أظهرت بعض الأدلة العلمية أن تناول خل التفاح على الريق يسهم في تقليل  الشهية ومن ثم يفيد في إنقاص الوزن، وتشير هذه الأدلة إلى أن ذلك يرجع نتيجة وجود حمض الأسيتيك في خل التفاح، وهو عبارة عن حمض مركز يتميز بخصائصه التي تقمع الشهية.

فوائد متعددة لخل التفاح

ماذا يحدث للجسم عند شرب خل التفاح مع الماء؟

وبخصوص سؤال ماذا يحدث للجسم عند شرب خل التفاح مع الماء؟، يحذر بعض الأطباء من الإفراط في تناول خل التفاح؛ إذ إنه قد يسبب العديد من الأضرار ومنها:

  • يضر بصحة الأسنان.
  • كما يسبب التهاب اللثة.
  • وكذلك يضر بالحلق.
  • فضلًا عن أنه يتسبب في الإصابة بحموضة المعدة.
  • وأخيرًا، فقد يتسبب خل التفاح كذلك في قلة مستويات البوتاسيوم.