الخميس 22 فبراير 2024 الموافق 12 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إدارة الدواء الأمريكية توافق على أول علاج لـ التهاب المريء التحسسي

الإثنين 12/فبراير/2024 - 08:28 م
التهاب المريء
التهاب المريء


أعلنت إدراة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الاثنين، الموافقة على أول علاج لـ التهاب المريء التحسسي عن طريق الفم.

أول علاج لالتهاب المريء التحسسي

وحسب رويترز، كشفت شركة تاكيدا اليابانية، أن علاج التهاب المريء التحسسي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في ختام عملية تنظيمية استمرت سنوات، كما أن موافقة هيئة تنظيم الصحة الأمريكية تجعل العلاج أول علاج عن طريق الفم لهذه الحالة، التي لا يوجد بها حاليًا سوى شركة سانوفي.

وسيتم استخدام العلاج، الذي سيتم بيعه باسم Eohilia، لعلاج التهاب المريء اليوزيني (EoE) لمدة 12 أسبوعًا لدى الأطفال فوق 11 عامًا والبالغين.

وفي الحالة المزمنة، يتراكم نوع من خلايا الدم البيضاء تسمى اليوزينيات في بطانة المريء، مما قد يؤدي إلى التهاب الأنسجة أو إصابتها، مما يجعل من الصعب على الفرد تناول الطعام.

كما أوضحت الشركة أن علاج سيكون متاحا في عبوات تحتوي على جرعات تبلغ 2 ملليجرام بحلول نهاية فبراير الجاري، وحددت الشركة تكلفة شراء العلاج بالجملة، والذي يُعطى مرتين يوميًا، بمبلغ 1875 دولارًا شهريًا.

ورفضت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في البداية الموافقة على علاج شركة تاكيدا في عام 2021، وطلبت من شركة الأدوية إجراء دراسة سريرية إضافية للمساعدة في حل تعليقات الهيئة التنظيمية.

وبعد الرفض، أوقفت الشركة التطوير السريري للعلاج، والذي حصلت عليه من خلال استحواذها على شركة Shire بقيمة 62 مليار دولار، وتحملت انخفاضًا في القيمة للسنة المالية المنتهية في 31 مارس 2022.