الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تسوس الأسنان لدى الأطفال.. نصائح مهمة للوقاية

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 06:00 م
تسوس الأسنان
تسوس الأسنان


تسوس الأسنان، هو مشكلة منتشرة في الغالب بين الأطفال. إنها عملية تنتج فيها البكتيريا الموجودة في الفم حمضًا يؤدي إلى تآكل المينا تدريجيًا، وهي الطبقة الواقية للأسنان. إذا لم تتم معالجتها في الوقت المناسب، يمكن أن تتفاقم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان مثل الثقوب الصغيرة أو المناطق المتضررة في الأسنان.

إن التعرف على المؤشرات المبكرة لتسوس الأسنان يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة فم الطفل. تشمل هذه العلامات المبكرة ظهور بقع بيضاء أو خطوط على الأسنان، مما يشير إلى المراحل الأولية لنزع المعادن. قد يعاني الأطفال أيضًا من عدم الراحة أو الألم عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو السكرية. وتشمل العلامات الأخرى وجود جسم غريب أصفر أو بني على الأسنان واستمرار رائحة الفم الكريهة على الرغم من الحفاظ على نظافة الفم الجيدة.

الأسباب الشائعة لتسوس الأسنان عند الأطفال

هناك عدة عوامل تساهم في تسوس الأسنان عند الأطفال، فيما يلي أبرزهم:

  • سوء نظافة الفم القائمة، حيث يسمح عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط للبكتيريا بالازدهار.
  • التغذية غير الملائمة، حيث يكون النظام الغذائي عاليًا بالسكريات والكربوهيدرات، يزود البكتيريا بالغذاء الذي تحتاجه لإنتاج الأحماض الضارة.
  • الرضاعة الطبيعية لفترات طويلة، والتغذية الطويلة بالزجاجة، والاستخدام المفرط لأكواب الشرب، خاصة مع السوائل السكرية، تساهم أيضًا في حدوث هذه المشكلة.
  • نقص الفلورايد، وهو المعدن الذي يساعد على منع تسوس الأسنان عن طريق جعل الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية من بكتيريا البلاك والسكريات في الفم.

التدابير الوقائية لتسوس الأسنان

الوقاية دائمًا خير من العلاج، وهذا ينطبق أيضًا على تسوس الأسنان. يمكن للوالدين اتخاذ خطوات بسيطة وفعالة لمساعدة أطفالهم في الحفاظ على ابتسامة صحية. ويشمل ذلك ت

  • نظيف لثة الأطفال حديثي الولادة بقطعة قماش ناعمة ونظيفة حتى قبل ظهور أسنانهم الأولى.
  • جدولة فحوصات أسنان منتظمة للأطفال حيث  توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بتحديد موعد طبيب الأسنان الأول للطفل بعد وقت قصير من ظهور السن الأول أو على الأقل بحلول عيد ميلاده الأول
  • يجب تشجيع الأطفال على تنظيف أسنانهم بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتعليمهم التقنيات المناسبة لتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • إدخال عادات تناول وجبات خفيفة صحية من خلال توفير نظام غذائي منخفض السكريات والكربوهيدرات يمكن أن يساعد أيضًا في منع تسوس الأسنان.
  • يُنصح بفطام الأطفال عن الزجاجة عند عمر سنة واحدة والحد من استخدام أكواب الشرب، خاصة للعصير أو السوائل السكرية الأخرى، عند سن الثانية.
  • يلعب الآباء أيضًا دورًا رئيسيًا في تقديم مثال جيد لصحة الفم. يتعلم الأطفال عن طريق التقليد، لذا فإن عادات صحة الفم الجيدة للوالدين يمكن أن تؤثر بشكل كبير على ممارسات نظافة الفم لدى الأطفال.