السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأسنان الحساسة|تعرف على الأسباب وخيارات العلاج.. ونصائح للوقاية

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 01:30 ص
الأسنان الحساسة
الأسنان الحساسة


إذا شعرت بالفزع بعد تناول الآيس كريم البارد أو احتساء الشاي الساخن، فأنت لست وحدك. يمكن أن تسبب الأسنان الحساسة ألمًا حادًا ومفاجئًا يمكن أن يجعل الأكل والشرب وحتى تنظيف أسنانك بالفرشاة تجربة مؤلمة. تؤثر حساسية الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم فرط حساسية العاج، على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند كبار السن.

ما الذي يسبب حساسية الأسنان؟

تصبح الأسنان حساسة عندما تتآكل طبقة المينا الواقية الموجودة على سطح السن، مما يؤدي إلى كشف العاج الأساسي، وهي طبقة مسامية تحتوي على قنوات صغيرة تؤدي إلى مركز عصب السن. 

يمكن أن يؤدي تعرض هذه القنوات للمواد الساخنة أو الباردة أو الحلوة أو الحمضية إلى حدوث هزة من الألم أو الانزعاج. تشمل الأسباب الشائعة لتآكل المينا تسوس الأسنان، وتنظيف الأسنان بالفرشاة، والاستهلاك المتكرر للأطعمة والمشروبات الحمضية، وبعض إجراءات طب الأسنان.

كيفية تشخيص الأسنان الحساسة

الخطوة الأولى في التعامل مع الأسنان الحساسة هي الحصول على التشخيص المناسب. يتضمن ذلك زيارة طبيب الأسنان، الذي سيقوم بفحص أسنانك ولثتك، ويسألك عن عادات نظافة الفم لديك، وربما يأخذ الأشعة السينية لتحديد أي مشاكل أساسية، مثل تسوس الأسنان أو أمراض اللثة. 

من المهم ملاحظة أن سنًا حساسًا واحدًا يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل سن مكسور، أو حشوة فضفاضة أو مكسورة، أو خراج الأسنان.

خيارات العلاج للأسنان الحساسة

هناك عدة طرق لعلاج الأسنان الحساسة. يمكن لمعجون الأسنان المزيل للحساسية الذي لا يستلزم وصفة طبية أن يساعد في سد القنوات الموجودة في العاج المكشوف، مما يقلل الحساسية. يمكن لتطبيقات الفلورايد الاحترافية أن تقوي مينا الأسنان وتقلل الألم. إن استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة يمكن أن يمنع المزيد من تآكل المينا وانحسار اللثة. إن الحد من استهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية يمكن أن يساعد أيضًا في حماية مينا الأسنان.

بالنسبة لأولئك الذين يطحنون أسنانهم - وهي حالة تعرف باسم صرير الأسنان - يمكن أن يساعد واقي الفم المصنوع خصيصًا في حماية الأسنان من التلف. في الحالات الشديدة، قد تكون إجراءات الأسنان مثل الربط أو قناة الجذر أو استخدام التيجان ضرورية لمعالجة السبب الكامن وراء الحساسية.

الوقاية من الأسنان الحساسة

الحفاظ على نظافة الفم الجيدة هو المفتاح لمنع حساسية الأسنان. ويشمل ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيفات. 

الشطف بمحلول المياه المالحة أو تجربة المضمضة بالزيت، وهي ممارسة قديمة لصحة الفم، يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في حساسية الأسنان. لكن تذكر أن هذه الطرق يجب أن تكون مكملة لنظافة الفم بشكل منتظم، وليس بديلًا عنها.