الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من التحضير إلى الرعاية اللاحقة.. تعرف على خطوات تنظير القولون

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 12:00 م
تنظير القولون
تنظير القولون


تنظير القولون هو اختبار طبي أساسي يفحص المستقيم والأمعاء السفلية بحثًا عن التشوهات والأمراض. وهو يتضمن ثلاث مراحل أساسية: الإعداد، والاختبار نفسه، والرعاية بعد الاختبار. وهو بمثابة أداة حاسمة للكشف المبكر عن أمراض القولون والمستقيم والوقاية منها.

التحضير لتنظير القولون

إن مرحلة التحضير لتنظير القولون لا تقل أهمية عن الإجراء نفسه. الهدف هو تنظيف القولون من البراز للسماح للطبيب بتحديد أي تشوهات بسهولة. تتضمن هذه العملية تغييرات في النظام الغذائي وتعديلات الدواء واتباع نظام غذائي سائل واضح. قد تحتاج أيضًا إلى تناول دواء تحضير الأمعاء لتنظيف الأمعاء.

أثناء التحضير لتنظير القولون، قد تواجه بعض الآثار الجانبية الناتجة عن تحضير الأمعاء، مثل الانتفاخ أو الغثيان. ومع ذلك، فهي خفيفة بشكل عام ويجب أن تهدأ بمجرد الانتهاء من التحضير. يجب عليك أيضًا أن تكون على دراية بأهمية الالتزام بالمواعيد والاستعداد في يوم الإجراء. يتضمن ذلك إحضار المستندات اللازمة وترتيب رحلة إلى المنزل، نظرًا لأن القيادة أو العمل بعد الإجراء غالبًا ما يكون مقيدًا.

تنظير القولون | Gastroenteroloji Doktoru | Prof. Dr. Yusuf AKCAN

إجراء تنظير القولون

يعد تنظير القولون من بين إجراءات أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا. وهو يتضمن استخدام منظار القولون، وهو أنبوب طويل ومرن مزود بكاميرا فيديو صغيرة في نهايته، لمشاهدة الجزء الداخلي من القولون. يخدم هذا الإجراء كلا من الوظائف التشخيصية والعلاجية، حيث يساعد الأطباء على تشخيص الحالات وإزالة الأنسجة لأخذ خزعة أو علاج أي مشكلات يكتشفونها.

تلعب التكنولوجيا دورًا حاسمًا في فعالية تنظير القولون. على سبيل المثال، تعد منصة Olympus EVIS EXERA III مثالًا بارزًا على التكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في تنظير القولون التشخيصي، مما يسمح بإجراء فحص شامل ودقيق للقولون.

رعاية ما بعد تنظير القولون

بعد تنظير القولون، من المهم الراحة والتعافي. قد تشعر بعدم الراحة أو الانتفاخ الخفيف بسبب دخول الهواء إلى القولون أثناء الإجراء. ومع ذلك، عادة ما تتحسن هذه الأعراض مع مرور الوقت.

كجزء من الرعاية بعد تنظير القولون، يجب عليك اتباع نصيحة طبيبك فيما يتعلق بمستويات النظام الغذائي والنشاط. قد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة والأنشطة لفترة قصيرة بعد الإجراء. تذكر أن تتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من آلام شديدة في البطن، أو نزيف حاد في المستقيم، أو أعراض أخرى مثيرة للقلق.