الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح عند الإصابة بسكري الحمل.. زيارة الطبيب بانتظام أمر حتمي

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 06:00 م
نصائح عند الإصابة
نصائح عند الإصابة بسكري الحمل


نصائح عند الإصابة بسكري الحمل.. تعد الإصابة بسكري الحمل من الأمور المقلقة بكل حامل، الا ان اتباع بعض الارشادات من شأنه أن يقلل هذا الخوف، وهو ما سنوضحه فى السطور التالية:

نصائح عند الإصابة بسكري الحمل

وحول نصائح عند الإصابة بسكري الحمل، يؤكد الدكتور رامي سلامة،  استشارى الغدد الصماء والسكري انه اذا كنت مصابة بسكري الحمل فما عليك إلا التركيز على عدة أمور خلال هذه الفترة، تشمل ما يأتي:

قياس مستوى السكر في الدم بانتظام

فمن أجل خفض خطر الإصابة بالمضاعفات المتعددة المرتبطة مع سكري الحمل من المهم القيام بفحص مستويات السكر في الدم بشكل منتظم، وهذا الفحص من المهم أن يتم قبيل تناول الوجبات وبعدها حيث يجب أن تكون مستويات السكر في الدم بحالة الصيام أقل من 95 ملليجرام لكل ديسيلتر، والمستوى وبعد تناول الطعام بساعتين أقل من 120 ملليجرام لكل ديسيلتر.

استشارة طبيب 

فهو يساعدك في البدء بفهم طبيعة المرض والبرنامج الغذائي الذي يجب عليك اتباعه، وهذا النظام الغذائي الذي يساعدك الطبيب او مختص التغذية في بنائه من شأنه أن يقلل من المضاعفات والمخاطر الناتجة عن إصابتك بسكري الحمل.

ن المهم القيام بفحص مستويات السكر في الدم بشكل منتظم

الانتظام في تناول الأدوية

وبعض المصابات بسكري الحمل يجب عليهن تناول الأدوية للتحكم بمستويات السكر فإن وصف لك طبيبك بعض الأدوية فيجب التاكد من تناولها تبعًا لوصفة الطبيب وعدم تخطي أي جرعة.

تناول الكربوهيدرات

وتعد الكربوهيدرات من الأجزاء الأساسية في تغذية مرضى السكري فهي تمد الجسم والجنين بالطاقة اللازمة، ويجب على الشخص السليم تناول 135 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، أما مرضى السكري فعليهم زيادة الكمية اليومية إلى 175 جرامًا.

الابتعاد عن المشروبات السكرية

فمن المهم الابتعاد عن المشروبات السكرية إذ ترفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، ويجب التركيز على شرب الماء وزيادة الكمية اليومية منه نظرًا لأهميته وبالأخص خلال مرحلة الحمل.

ممارسة التمارين الرياضية

فممارسة التمارين الرياضية المعتدلة من ضمن أمور يجب القيام بها عند الإصابة بسكري الحمل والمهمة خلال فترة الحمل.

النوم الجيد والكافي

يعد النوم أمرًا هامًا خلال الحمل وبالأخص في حال الإصابة بسكري الحمل، فإذا كنت تعانين من مشاكل في النوم لينصحك بأمور عديدة تساعدك في ذلك.

زيارة الطبيب بانتظام

ومن أهم الاشياء التى يجب القيام بها عند الإصابة بسكري الحمل هي زيارة الطبيب المختص بانتظام.