السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المتة.. قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 10:45 م
 أضرار المتة
أضرار المتة


أضرار المتة.. يعد المتة أحد أنواع الشاي الذي تناقضت الآراء بشأن تناوله، ففي حين ينصح بعض خبراء التغذية بتناوله؛ إذ يحتوي على نسبة لا تزيد عن 3% من الكافيين بجانب أنه غني بالماغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين "سي" وكذلك يتضمن الحديد والأملاح المعدنيّة والكثير من الفيتامينات المركّبة؛ ويعتبرونه مشروبا صحيا إذا ما قورن بالقهوة والشاي وكذلك النسكافيه، ولكن البعض الآخر يحذر من أضرار المتة التي يجب أن نعلمها جيدًا؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على أضرار المتة.

 أضرار المتة

وعن أضرار المتة، فعادة ما ينصح خبراء التغذية الصحية بتناول غالبية  أنواع الشاي؛ لتعزيز الصحة العامة، ولكن يجب العلم بأن بعض الأنواع تكون لها تأثيرات سلبية تضر بالصحة.

جدير بالذكر أن عدة دراسات قد أضهرت أن بعض أنواع الشاي قد  تضر بالصحة ولا تدعم تحسينها، إذ كشفت أحدى الدراسات التي تم إجراؤها عام 2009، أن شاي المتة قد يزيد من خطر الإصابة بثلاثة أنواع من السرطان.

ويشار إلى أن شاي المتة عبارة عن شاي عشبي يصنع من أوراق وأغصان نبات البهشية الباراغوانية وينتشر بأمريكا الجنوبية، وأيضًا يستخدم في  سوريا ولبنان، وبعض المناطق بالأردن.

هل المتة مسرطنة؟

وللإجابة عن سؤال هل المتة مسرطنة؟، ففي حين يعتقد البعض أن مشروب شاي المتة ذو فوائد صحية متعددة، وجدت دراسة أجراها معهد الأورام بالأرجنتين، أن هذا النوع من الشاي من المحتمل أن يزيد من خطورة التعرض للإصابة بمرض السرطان.

وجاء في استنتاجات الباحثين أن الكثير من الدراسات الوبائية تؤيد دور المتة في زيادة خطورة الإصابة بسرطان المريء والحنجرة وتجويف الفم، كما أنها من المشروبات التي تقدم ساخنة ودرجة الحرارة العالية تتسبب في إتلاف الغشاء المخاطي أو تسرع التفاعلات الأيضية، ومنها التي تتضمن  مواد مسرطنة بالتبغ والكحول. 

شاي المتة العشبي

ولكن مع ذلك، ليست هناك أى دراسة صحيحة للحالات والشواهد تستند إلى السكان حول استهلاك المتة كعامل خطر للإصابة بالسرطان".

ومع أنه لم يتوصل الباحثون لاستنتاج نهائي حول المتة في عام 2009، ولكن هناك العديد من الأدلة العلمية المشيرة إلى أن المشروبات الساخنة قد تسبب أضرارًا للصحة، وذلك ليس بسبب المركبات التي توجد بهذه  المشروبات، ولكن نتيجة لدرجة الحرارة التي تقديم بها.

ومن ناحية أخرى، أجريت دراسة بجامعة جنوب كاليفورنيا عام 2016 بشأن تقييم تأثير المشروبات الساخنة على احتمالية الإصابة بالسرطان، والتي كشفت أن تناول المشروبات التي تزيد درجة حرارتها عن 65 درجة مئوية من المحتمل أن تزيد من خطورة الإصابة بسرطان المريء.