السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المتة للنساء.. يحظر تناوله للحامل والمرضع

الخميس 15/فبراير/2024 - 06:00 ص
أضرار المتة النساء
أضرار المتة النساء


تعد المتة أحد أنواع المشروبات الشهية، فهي نوع من أنواع الشاي العشبي التي تقدم ساخنة، ولها فوائد صحية؛ إذ تفيد في  الاسترخاء وتقليل التوتر، مع الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب وجهاز الدوران، فضلًا عن دورها في تحسين الحالة المزاجية ومكافحة الاكتئاب، ولكن يجب أن نعلم أن لها أيضًا بعض الأضرار المحتملة على الصحة، ولكن يجب أن نعلم أن لها أيضًا بعض الأضرار المحتملة على الصحة، فهيا بنا نتعرف عليها خلال السطورالقادمة.

أضرار المتة النساء

وعن أضرار المتة للنساء، فحسبما ورد بموقع" ويب طب" ليس هناك  أضرار للمتة تتعلق بالنساء فقط، ولكن في حال تناول المتة بكميات كبيرة  قد يتعرض النساء والرجال على السواء لحدوث بعض الأضرار الصحية ومن أبرزها ما يلي:

المتة وخطر السرطان

فعلى الرغم من الفوائد المتعددة لشاي المتة ولكن هناك بعض الدراسات التي اظهر ت أن الإفراط في تناول شاي المتة قد يكون مصحوبا بزيادة احتمالية التعرض لخطر الإصابة بأنواع متعددة من السرطانات، كسرطان الرئة وأيضًا سرطان المعدة وكذلك سرطان المريء فضلًا عن سرطان الحنجرة بالإضافة إلى سرطان المثانة.

وتشير الدراسات إلى سبب هذه الاضرار يرجع لكون أوراق المتة غنية بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، فهي مركبات عندما نفرط في تناولها تتراكم بالجسم مما يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان، والإضرار بصحة الجهاز المناعي وأيضَا الجهاز التناسلي وكذلم الجهاز العصبي.

جدير بالذكر أن هناك  بحث تم إجراؤه في 2009 بخصوص أضرار المتة للرجال والنساء وخطورة الإصابة بالسرطان، أظهر أن تناول مشروب المتة الساخن للغاية بدرجة حرارة 64 درجة مئوية أو أكثر قد يزيد من خطر السرطان إذا ما قورن بتناول مشروب المتة البارد.

كوب من شاي المتة 

وبشكل عام فإن تناول المشروبات بدرجة حرارة عالية جدًا يمكن أن يؤدي إلى تحطيم الأنسجة المخاطية المغلفة للجهازين التنفسي والهضمي، فهذا من شأنه أن يزيد خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

أضرار المتة على الحامل والمرضع

ينصح الخبراء الصحيون بعدم تناول مشروب المتة خلال الحمل أو الرضاعة؛ وذلك للأسباب التالية:

  • تشير فروض النظريات المطروحة إلى أن المتة قد تضر بنمو خلايا الجنين.
  • فضلًا عن أن المتة تتضمن الكافيين الذي يؤثر بالسلب على الجنين؛ إذ يعبر المشيمة ومن ثم يصل إلى دم الجنين، وزيادته تتسببب في ظهور أعراض سحب الكافيين المفاجئ لدى الطفل عقب ولادته.
  • كما أن زيادة تركيز الكافيين لدى الحامل يعرضها لخطورة الإجهاض، وأيضًا الولادة المبكرة، فضلًا عن احتمالية وولادة طفل بوزن قليل.
  • كما يجب على المرأة المرضع الابتعاد عن تناول المتة؛ إذ توجد  أدلة على مدى أمانها خلال فترة الرضاعة الطبيعية، كما لم يتم التأكد من ظهور مكونات المتة بحليب الأم من عدمه.