الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفجل الأحمر.. مفتت حصوات الكلى والمرارة

السبت 17/فبراير/2024 - 12:00 م
الفجل الاحمر
الفجل الاحمر


هل تعلم بأنك إذا قطعت الفجل الأحمر وغمسته في زيت الزيتون وبعد يوم كامل أكلت منه على الريق صباحا فإنه يفتت الحصى للكبار والصغار في الكليتين والمرارة ويذيب الأملاح الفائضة وبشكل سريع وقوي جدا.

الفجل الأحمر

وحسب الدكتور أحمد صلاح الأقرع، أخصائي النبانات الطبية والعلاج بالعشان في منشور على صفحته على فيس بوك، يفيد الفجل الاحمد في علاج العقم ومنع تشوهات الجنين، وفي إزالة النمش والقمل، ويعمل مدرا للحليب.

ويأتي الفجل على رأس الاغذية التي تشاعد على التخلص من الأرداف لغناه بفيتامين ج، والذي بدوره يزيد نشاط الكلى والصفراء ما يزيد ادرار البول  تفتيت حصوات الكلي.

وانخفاض محتوى الفجل من البروتينات والدهون، يجعل منه مذيبا لدهون الفخذ والأرداف والبطن.

والفجل أيضا من الخضراوات المفيدة، حيث يحتوي على فيتامينات، وكبريت مفيد للجلد والشعر، وحديد مفيد للدم، ويود، وكالسيوم ومجموعة من الفيتامينات إضافة إلى ذلك فهو يحتوي على زيت عطري يعطي الفجل النكهة الحريفة والرائحة النفاذة.

ويوقف الفجل الأحمر العوامل المسببة للتسوس، كونه يحتوي على مادة تكبح نشاط أنزيم يلعب دورًا في تكون طبقة الجير على الأسنان يحظى الفجل بسمعة طيبة منذ فترة طويلة على أنه يمنع جلطات الدم الخطيرة ويقلل احتمالات الإصابة بالسرطان.

انخفاض محتوى الفجل من البروتينات والدهون يجعل منه مذيب لدهون الفخذ والارداف والبطن

ويفيد أيضًا في مكافحة الأزمات الربوية.

عصير الفجل علاج لآلام المرارة

ويفيد عصير الفجل الأحمر والأبيض كعلاج لآلام حصى المرارة لهذا ينصح المرضى الذين يعانون من اضطرابات المرارة الناجمة عن تشكل الحصى بتناول عصير الفجل، الذي يعتبر مضادًا حيويًا طبيعيًا.

الفجل فاتح للشهية 

والفجل الاحمر يفتح الشهية للطعام ويساعد على الهضم، ولهذا يؤكل مع السلطة كفاتح للشهية، أما عصير الفجل فيستعمل كمقو وملين حيث وجد أن له تأثيرًا على الأمعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لإفراز الصفراء.

هل الفجل الأحمر يسبب غازات؟

وقد يؤدي الافراط في تناول الفجل إلى فقدان الماء والجفاف بسبب خصائصه الطبيعية في إدرار البول، ويُسبّب أيضا مشكلات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة نظرًا لاحتوائه على الألياف.

الفجل الأحمر فى الشتاء 

وتناول الفجل الأحمر فى فصل الشتاء مهم لأنه غني بالفوائد الصحية، ويحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، فهو ملىء بالفيتامينات B وC ويقدم فوائد صحية لا حصر لها، ويمكن أن يساعد تناول الفجل في تخفيف التهاب الحلق، حيث يمكن أن يزيل البلغم من الصدر، كذلك يمكن أن يعمل بشكل جيد إذا كان الشخص يعاني من مشكلة الجيوب الأنفية المتكررة.