الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشمندر الأحمر.. منجم الطاقة والعناصر اللازمة لجسدك

السبت 17/فبراير/2024 - 02:01 م
الشمندر الأحمر
الشمندر الأحمر


يحتاج الجسم إلى فيتامينات تعزز نظام المناعة وتزوده بالطاقة، ويعد الشمندر الأحمر أحد الركائز الأساسية للتغذية الصحية والحمية الغذائية، وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

الشمندر الاحمر 

حسب تقرير لموقع "فرويندن" نشره "دويتش فيلا" فإن الشمندر الأحمر يحتوي على عناصر غذائية ضرورية للجسم، ويمكن تلخيص فوائد الشمندر الأحمر الأساسية في الامور التالية:

الشمندر الاحمر يخفض ضغط الدم

عند تناول الشمندر الأحمر الغني بالنترات، يحول الجسم هذه النترات إلى أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية ويوسعها، بحيث يساهم في نقل الأوكسجين والمواد الغذائية بشكل أفضل، وبالتالي تحسين الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم. 

وأظهرت دراسة موقع "المكتبة الوطنية للطب" الامريكية أن كوبًا واحدًا فقط من عصير الشمندر الأحمر يوميًا يمكن أن يخفض من ضغط الدم.

كوً واحدً من عصير الشمندر الأحمر يوميًا يمكن أن يخفض من ضغط الدم

الشمندر الأحمر يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

إذ يحتوي على الكثير من البيتين وفيتامين ب اللذان يخفضان مستوى الكوليسترول في الدم، وبالتالي يمنعان الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

الشمندر الاحمر يعزز القدرة على التحمل

وذلك لأنه يحتوي على النترات التي توفر طاقة مطلقة تعزز القدرة على التحمل. 

وتؤكد دراسات نشرت في موقع "جورنالس فيزيولوجي" الأمريكي أن مردود الرياضيين كان أفضل بشكل ملحوظ عندما تناولوا من ثلاث إلى خمس حبات من الشمندر الأحمر على شكل عصير أثناء التمارين الرياضية.

الشمندر الاحمر يحسن وظائف المخ

الشمندر الأحمر يعمل كمحرك للدماغ، حيث أظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالنترات لمدة يومين كانوا قادرين على التركيز وتنظيم عملهم أكثر من أولئك الذين افتقر نظامهم الغذائي إلى النترات.

الشمندر الاحمر يدعم وظائف الكبد

ويساعد تناول الشمندر الأحمر يوميًا على تقليل تراكم الدهون في الكبد بسبب مادة البيتين التي تتواجد بكثرة في السبانخ والكينوا أيضًا. 

كما أن الشمندر الأحمر لا يعمل على تعزيز وظائف الكبد، فحسب بل يخفض أيضًا من نسبة الكوليسترول وتراكم الدهون في الكبد.

الشمندر الاحمر يعالج الأمراض المزمنة

ويحتوي الشمندر الأحمر على نسبة عالية من مادة بيتالين التي تمنع الأكسدة والالتهابات وتقلل من الأمراض الالتهابية والمزمنة.

الشمندر الاحمر للهضم

ولتحسين عملية الهضم، من المفيد تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشمندر الأحمر، حيث يساعد كوب عصير الشمندر الأحمر يوميًا في تقليل خطر الإصابة بالإمساك والبواسير والتهاب الرتوج.