الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فهم مرض كوفيد طويل الأمد عند الأطفال.. عوامل الخطر والأعراض والوقاية

السبت 17/فبراير/2024 - 02:30 م
كوفيد طويل الأمد
كوفيد طويل الأمد عند الأطفال


يعد مرض كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال مصدر قلق صحي كبير لا يزال يؤثر على الملايين في الولايات المتحدة. وفقًا للتقديرات، تأثر حوالي 5.8 مليون طفل في البلاد بكوفيد-19 الطويل، وهي حالة تتميز باستمرار الأعراض أو المضاعفات بعد المرحلة الحادة من عدوى كوفيد-19. 

تشمل عوامل خطر الإصابة بكوفيد-19 الطويل لدى الأطفال التقدم في السن، وكونك أنثى، وتاريخ من أمراض الحساسية، والسمنة، والعدوى الشديدة بكوفيد-19. في حين أن التطعيم لا يزال الإجراء الوقائي الأساسي لمرض كوفيد طويل الأمد، فإن الأبحاث لاستكشاف علاجات إضافية جارية حاليًا.

تأثير فيروس كوفيد طويل الأمد على الأطفال

سلط تحليل كبير نُشر في مجلة طب الأطفال الضوء على الأضرار التي يمكن أن يسببها فيروس كورونا الطويل للأطفال، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الأنظمة العصبية والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والسلوكية.

فيروس كورونا: كيف يؤثر كوفيد طويل الأمد على الأطفال؟ - BBC News عربي

 تم اقتراح أن 10 إلى 20 بالمائة من الأطفال في الولايات المتحدة الذين أصيبوا بكوفيد-19 أصيبوا بكوفيد طويل الأمد. ومع ذلك، تشير البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن معدل الانتشار قد يكون أقرب إلى 1 إلى 2 بالمائة. ويؤكد التباين في هذه الأرقام الحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى انتشار مرض كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال بدقة.

تشخيص مرض كوفيد طويل الأمد عند الأطفال

تمثل دراسة وتشخيص مرض كوفيد طويل الأمد لدى الأطفال تحديات فريدة من نوعها. قد تظهر الأعراض بشكل مختلف عند الأطفال مقارنة بالبالغين، وقد لا يتمتع الأطفال الأصغر سنًا بالمهارات اللغوية اللازمة لوصف ما يشعرون به بدقة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص تشخيص الإصابة بكوفيد طويل الأمد لدى الأطفال، مما يتسبب في تأخير العلاج وربما يؤدي إلى تفاقم الحالات المزمنة الموجودة مسبقًا.

أعراض فيروس كورونا الطويل عند الأطفال

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لفيروس كورونا الطويل لدى الأطفال التعب والصداع والضعف وآلام العضلات والعظام وضيق التنفس وفقدان حاسة التذوق والشم والدوخة. 

في بعض الحالات، ارتبط مرض كوفيد طويل الأمد بالظهور الجديد لمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2، بالإضافة إلى متلازمة الالتهابات المتعددة الأجهزة لدى الأطفال (MIS-C)، وهي حالة خطيرة يمكن أن تتطور لدى الأطفال والمراهقين الذين أصيبوا بكوفيد-19. 19.