السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ليس فور الاستيقاظ من النوم.. ما الوقت المناسب لتناول القهوة؟

السبت 17/فبراير/2024 - 05:30 م
القهوة
القهوة


الوقت المناسب لتناول القهوة.. يعشق عدد كبير من الناس مشروب القهوة، وهناك من يتناول أكثر من فنجان في اليوم، ومع بداية اليوم يكون مشروب القهوة هو المفضل بالنسبة لهم.

ويبحث العديد من الأشخاص عن التوقيت المناسب لتناول مشروب القهوة، للحصول على الطاقة المناسبة المفيدة للجسم ومنع الخمول والكسل وتعزيز النشاط.

ونستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول الوقت المناسب لتناول القهوة، حيث يعتقد العديد من الأشخاص أن الوقت المناسب في الصباح الباكر؛ ولكن الأطباء لهم رأي آخر، حول الوقت المناسب لشرب القهوة.

الوقت المناسب لتناول القهوة

وحسب ما قالته الدكتورة ديبورا لي، طبيبة الصحة العامة، فإن أفضل وقت لتناول مشروب القهوة، هو بعد الاستيقاظ من النوم بعد مرور 45 دقيقة، وهذا يكون نتيجة لانخفاض الكورتيزول، لأن النسبة المرتفعة منه تؤثر على الجهاز المناعي.

وتقول طبيبة الصحة العامة، إن هرمون الكورتيزول يؤثر على دورة النوم، والمستوى المرتفع منه يؤثر على الجهاز المناعي، وفي ارتفاع الهرمون لاينصح بشرب القهوة فور الاستيقاظ من النوم، لأن هذا يضر بصحتك.

وعن أفضل وقت لشرب القهوة فعند الشعور بانخفاض في الطاقة والحاجة لتعزيز الطاقة بالجسم، ولكن لا ينصح بتناول مشروب القهوة في وقت متأخر من الليل، من أجل النوم بشكل جيد.

ما المقصود بهرمون الكورتيزول؟

وعن الكورتيزول هو هرمون مسؤول عن التوتر في الجسم، ويتم إنتاجه عن طريق الغدة الكظرية، حيث يتم إطلاق هذا الهرمون في الدم فترة التوتر، مما يؤثر هذا على النوم والطاقة والمزاج للشخص، ويعمل على مكافحة اللتهاب وتنظيم السكر بالدم.

وحسب دراسة تم إجراؤها في 2010، تبين أن مستويات الكورتيزول، تصل لأدنى المستويات في الليل، قبل أن ترتفع للساعة من 2 لـ 3 صباحا، والذروة تكون في الثامنة والنصف في الصباح، وتنخفض مرة اخرى خلال ساعات اليوم، وفي حالة كنت تستيقظ في الساعة السابعة صباحا، فإن وقت القهوة المناسب من 10 لـ 12 ظهرا.