الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الجدري عند الكبار.. أبرزها الطفح الجلدي والبثور

الأحد 18/فبراير/2024 - 08:58 م
أعراض الجدري عند
أعراض الجدري عند الكبار


أعراض الجدري عند الكبار يعتبر من أبرز الموضوعات التي تلقى رواجا وبحثا على شبكات الإنترنت، رغبة من الناس في معرفة ما يمكن ظهوره من علامات على الكبار حال الإصابة بهذا المرض.

فـ أعراض الجدري عند الكبار يمكن أن تشمل بعض العلامات التي تبدأ في الظهور على الكبار الحاملين للمرض، والتي تشبه إلى حد كبير أعراض الجدري عند الأطفال، لكنها تكون أكثر حدة بشكل عام.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أعراض الجدري عند الكبار.

ما هو الجدري؟

قبل أن نستعرض أعراض الجدري عند الكبار، قد يتساءل البعض ما هو الجدري؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن الجدري هو مرض معدٍ حاد، يسببه فيروس الجدري، وهو عضو في فصيلة الفيروسة الجدرية.

كان الجدري واحدا من أكثر الأمراض المخيفة في العالم، حيث كان الجدري مميتا في ما يصل إلى 30% من الحالات، حتى تم استئصاله بواسطة برنامج التلقيح العالمي التعاوني الذي تقوده منظمة الصحة العالمية.

أعراض الجدري عند الكبار

في معرض حديثنا عن مرض الجدري، فإن السؤال المهم الذي يطرحه كثير من الناس: كيف أميز الإصابة بـ الجدري؟ وما هي أعراض الجدري عند الكبار؟

أعراض الجدري عند الكبار تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الجدري عند الصغار أو الأطفال، لكنها بشكل عام تكون أكثر حدة وشدة وسوءا.

وتكون فترة حضانة الجدري عند الكبار من أسبوع إلى 3 أسابيع، بعدها تبدأ أعراض الجدري في الظهور على المريض أو الشخص الحامل للفيروس المسبب للمرض.

وتشمل أبرز أعراض الجدري عند الكبار ما يلي:

أعراض تشبه الإنفلوانزا

أول أعراض الجدري عند الكبار التي يمكن ملاحظتها هي أعراض تشبه أعراض الإنفلوانزا مثل: تعب عام في الجسم، وسعال، وارتفاع درجة الحرارة، واحتقان الحلق، وصداع، وفقدان الشهية، وعادة ما تظهر هذه الأعراض خلال يوم إلى يومين قبل الطفح الجلدي.

الطفح الجلدي

من أعراض الجدري عند الكبار ظهور الطفح الجلدي، بحيث يكون على شكل بقع حمراء صغيرة تبدأ بالظهور على الوجه، والصدر، والظهر، ثم تنتشر إلى جميع أجزاء الجسم.

ظهور البثور

كذلك، تشمل أعراض الجدري عند الكبار ظهور البثور، بحيث يبدأ الطفح الجلدي بالتطور إلى بثور مملوءة بالسائل، وقد تتهيج وتصاب بالحكة الشديدة، ثم تبدأ بالجفاف والتقشر خلال أسبوع من ظهورها.