الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ارتفاع معدل انتشار سرطان الفم بين المرضى الأصغر سنا.. تعرف على دور طب الأسنان

الإثنين 19/فبراير/2024 - 08:31 ص
سرطان الفم
سرطان الفم


أعرب خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم عن مخاوفهم المتزايدة بشأن الزيادة المثيرة للقلق في حالات سرطان الفم بين المرضى الأصغر سنا. ويتطلب هذا الاتجاه المثير للقلق اهتمامًا فوريًا وفهمًا أعمق للأسباب المحتملة وعوامل الخطر والتدابير الوقائية. 

أدى ارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الفم بين الشباب إلى إطلاق دعوة لإجراء أبحاث مكثفة وتدخلات في مجال الصحة العامة لمعالجة هذه المشكلة الصحية سريعة التطور.

الخصائص الوبائية لسرطان الخلايا الحرشفية عن طريق الفم

وكشفت دراسة بأثر رجعي أجريت في مستشفى واحد في غاليسيا بإسبانيا، عن بعض النتائج الجديرة بالملاحظة. كان متوسط عمر مرضى سرطان الخلايا الحرشفية الفموية (OSCC) 67 عامًا، وأغلبهم من الذكور والمدخنين ومستهلكي الكحول. 

ومن المثير للاهتمام أن ما يقرب من نصف الحالات تم تشخيصها في مراحل متقدمة، وانتكس حوالي 38.7% من الحالات. كانت معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام لمدة 5 سنوات ومعدلات البقاء على قيد الحياة بسبب مرض معين منخفضة بشكل مثير للقلق، حيث بلغت 39.9% و46.1% على التوالي. 

وأكدت الدراسة أن مستهلكي التبغ والكحول لديهم تشخيص أسوأ، مع التركيز على دور خيارات نمط الحياة هذه في حدوث وتطور OSCC. ومن الناحية الإيجابية، فإن الحالات التي تم تحويلها إلى المستشفى من قبل أطباء الأسنان المتخصصين كان لها تشخيص أفضل، مما يؤكد الدور المحوري لطب الأسنان في التشخيص المبكر وإدارة OSCC.

دور طب الأسنان في إدارة سرطان الفم

وبالنظر إلى هذه النتائج، زاد التركيز على دور أطباء الأسنان في علاج سرطان الفم والوقاية منه. تناقش المبادئ التوجيهية للممارسة السريرية التي وضعها خبراء من جامعات مختلفة في إسبانيا ارتفاع معدل الوفيات بسبب سرطان الفم وتأثيرات علاج الأورام على تجويف الفم. 

ويؤكد على أهمية الوقاية والتشخيص المبكر والعناية بالأسنان القائمة على الأدلة لمرضى سرطان الفم، ويسلط الضوء على الدور الحاسم لطب الأسنان في إدارة هذا المرض.

يرتفع معدل الإصابة بسرطان الفم المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري وعلاوة على ذلك، فإن تزايد حالات الإصابة بسرطان الفم المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، وخاصة بين الشباب غير المدخنين، كان سببا هاما للقلق. 

تتم دراسة آلية الإصابة بسرطان الفم المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري، وعوامل الخطر، وإمكانية تقليل المخاطر من خلال لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري، والتعليم، والتوعية، والفحوصات المنتظمة، وخيارات نمط الحياة الصحي على نطاق واسع. 

كما تتم معالجة التأثير الاجتماعي للأمراض المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، إلى جانب الحاجة إلى إزالة وصمة العار عن المحادثات حول فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان الفم. يعتبر فهم العلاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان الفم أمرًا بالغ الأهمية في مكافحة هذا المرض.