الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام الكتف والذراع| تعرف على الأسباب.. وخيارات العلاج المتاحة

الإثنين 19/فبراير/2024 - 09:30 ص
آلام الكتف
آلام الكتف


آلام الكتف هي شكوى منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، وتحتل المرتبة الثالثة بين مشاكل العضلات والعظام. فيما يلي نتعمق في الأسباب الكامنة وراء آلام الكتف الأيمن والذراع وتستكشف مجموعة خيارات العلاج المتاحة.

تشريح الكتف والأسباب الشائعة للألم

الكتف عبارة عن مفصل معقد يتكون من مكونات مثل المفصل الحقاني العضدي، والكفة المدورة، والجراب، والشفا، والأربطة، والأوتار. إن فهم بنيتها يمكن أن يساعد في تحديد مصادر الألم.

تشمل المسببات الشائعة لعدم الراحة في الكتف إصابات الكفة المدورة، والتهاب الأوتار، والتهاب الجراب، والكتف المتجمد، والتمزقات الشفوية، والتهاب المفاصل، والكسور، وضغط الأعصاب، والإفراط في الاستخدام، والخلع.

آلام الكتف

ومن المثير للاهتمام أن أحد أسباب آلام الكتف يمكن ربطه بالتطعيم. يمكن أن تؤدي اللقاحات التي يتم تناولها بشكل غير صحيح إلى التهاب في أوتار الكتف، مما يسبب الألم وعدم الراحة. تمثل هذه الحالة، المعروفة باسم التهاب أوتار الكتف، أكثر من 70% من مطالبات التعويض عن إصابات اللقاح. 

يتضمن التشخيص الفحص البدني، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، واختبارات الدم. من الضروري أن تفهم حقوقك وخياراتك للحصول على تعويض إذا كنت تعاني من إصابات مرتبطة باللقاحات.

الأسباب آلام الكتف والذراع

يمكن أن ينشأ ألم الكتف الأيمن والذراع، وخاصة بين لوحي الكتف، من عوامل مختلفة مثل إجهاد العضلات، والوضعية السيئة، وقضاء فترات طويلة في أوضاع غير مريحة. ومع ذلك، قد يشير هذا الانزعاج أيضًا إلى حالات خطيرة مثل الأزمة القلبية أو مرض المرارة. من المهم التمييز بين آلام العضلات وألم أمراض القلب من أجل العلاج والإدارة المناسبين.

خيارات العلاج لألم الكتف والذراع

اعتمادًا على السبب، يمكن أن يتراوح علاج آلام الكتف والذراع من الراحة إلى التدخل الجراحي. يعد العلاج الطبيعي والأدوية والحقن وتعديلات تقويم العمود الفقري من الأساليب الشائعة. يمكن أن تؤثر تغييرات نمط الحياة والعادات اليومية أيضًا بشكل كبير على إدارة آلام الكتف والذراع والوقاية منها. إذا لم تنجح العلاجات المنزلية في تخفيف الألم، فقد يكون الوقت قد حان لاستشارة الطبيب للحصول على مساعدة طبية متخصصة.