الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال.. لا تهمليه

الإثنين 19/فبراير/2024 - 07:30 م
إنسداد القناة الدمعية
إنسداد القناة الدمعية


نستعرض ضمن النقاط التالية، أبرز التفاصيل حول علاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، حيث يجب بعد تعرض العين للاحمرار والتهيج والدموع المستمرة، زيارة الطبيب لمعرفة العلاج المناسب للحالة.

علاج إنسداد القناة الدمعية عند الأطفال

وعن علاج انسداد القناة الدمعية عند الأطفال، يقول الدكتور عبد الحكيم مصباح، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه لحسن الحظ يوجد حوالي 90% من الأطفال الذين يعانون من انسداد قنوات الدمع، يتعافون بشكل تلقائي، فلا داعي لقلق الأم بشأن حالة تعرض الطفل لانسداد في القناة الدمعية.

وتابع: من المعروف أن الانسداد يقل بشكل طبيعي مع نمو الطفل، حيث يجب التحلي بالصبر في المراحل الأولى، كما يجب القيام بعدة خطوات من أجل الحفاظ على نظافة العين، مشيرا إلى أنه يجب تنظيف الجفون باستخدام القطن المبلل بمياه فاترة.

ونصح بضرورة استخدام المناديل الرطبة، معلنا أنه يمكن استعمال المحلول الملحي الفيسيولوجي لتنظيف عيون الطفل عدة مرات في اليوم.

علاج إنسداد القناة الدمعية عند الأطفال

وفي نفس السياق، يقول أخصائي طب الأطفال، إنه عند وجود إفرازات قيحية شديدة، من المعروف أنه يجب أن يتلقى الطفل قطرات تحتوي على المضادات الحيوية، مع تدليل المنطقة التي يوجد بها كيس الدمع.

وينصح بضرورة تدليك المنطقة المصابة بلطف، لكي يتم فتح الانسداد وتصريف الجراثيم للخارج ومنع التعرض للالتهاب والتهيج، وفي حالة عدم العلاج بالطرق الموصوفة لشهور، يجب التوجه للطبيب المعالج للصغط على منطقة كيس الدمع.

ويشير إلى أنه في حالة عدم فتح الانسداد بشكل تلقائي في عمر من 10 لـ 12 شهرا، ينبغي اللجوء للطبيب لفتح قنوات الدمع، واستشارة الطبيب أولا بأول يجعل هذا في صالح الطفل للعلاج السريع.