الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد السبانخ للصحة العامة.. بينها الحفاظ على صحة القلب والعظام

الإثنين 19/فبراير/2024 - 09:30 م
السبانخ
السبانخ


تشتهر السبانخ، وهي خضار ذات أوراق خضراء داكنة، بعناصرها الغذائية الكثيفة. تتم تعبئة الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمركبات الأساسية الأخرى في هذا الطعام الفائق منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية. 

السبانخ ليست لذيذة فحسب، بل إنها متعددة الاستخدامات أيضًا، حيث يمكن دمجها بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق. من تعزيز البصر وصحة الجلد إلى تقديم العديد من الفوائد الصحية الأخرى، يجب إضافة السبانخ إلى نظامك الغذائي.

السبانخ والسيطرة على نسبة السكر في الدم

أثبتت السبانخ فعاليتها في استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، مما يجعلها خيارًا ممتازًا للأفراد المصابين بالسكري. يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم في الجسم، وبالتالي منع الارتفاعات والانهيارات المفاجئة. هذه الخاصية مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، حيث أن استهلاك السبانخ بانتظام يمكن أن يساهم في تحسين إدارة المرض.

السبانخ وصحة العظام

إلى جانب فوائدها الصحية الأخرى، فإن السبانخ مفيد أيضًا لصحة العظام. يحتوي على كمية وافرة من الكالسيوم والمغنيسيوم والمعادن الأساسية للحفاظ على قوة العظام وكثافتها. الاستهلاك المنتظم للسبانخ قد يساعد في الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام.

السبانخ والوقاية من السرطان

تم ربط السبانخ بانخفاض خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون. فهو غني بالألياف الغذائية، والتي، وفقا للأبحاث، تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. يحتوي السبانخ أيضًا على مضادات الأكسدة التي تقلل من أضرار الجذور الحرة، وتدعم صحة المناعة بشكل عام. وجدت دراسة أجريت عام 2021 أن السبانخ يقلل بشكل كبير من تكوين الأورام في القولون، مما يسلط الضوء على إمكاناته في الوقاية من السرطان.

السبانخ وصحة القلب

السبانخ مفيد أيضًا لصحة القلب. يحتوي على كميات عالية من النترات، والتي تعمل على خفض مستويات ضغط الدم. يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن خلال التخفيف من ذلك، تساهم السبانخ في صحة القلب. إلى جانب ذلك، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ تدعم أيضًا صحة القلب عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.