الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيبة توضح أفضل وقت لفطام الطفل الرضيع ونصائح مهمة

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 06:30 ص
فطام الطفل
فطام الطفل


بعد الولادة، ينصح الطبيب الأمهات بضرورة إرضاع الطفل لكي يحصل على المناعة وتعزيز نموه وصحته، حيث إن الرضاعة الطبيعية لها العديد من الفوائد المذهلة لصحة الطفل وتقوية مناعته وحمايته من الأمراض.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أفضل وقت لفطام الطفل الرضيع، ونصائح مهمة لا يجب تجاهلها، وفقا لما كشفته الدكتورة رانيا لطيف، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة.

أفضل وقت لفطام الطفل الرضيع

وتشير إلى أن أفضل وقت لفطام الطفل الرضيع هو عند إتمام الطفل سنتين، ولكن في حالة تعرض الام لظروف صحية تمنعها من الاستمرار هذه المدة فمن الممكن فطام الطفل بعد مرور عام ونصف وفي حالة التكملة سنة و10 شهور يكون أفضل للطفل.

الرضاعة الطبيعية مهمة 

ومن جهتها تؤكد على أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل، حيث انها تساعد على نمو الجهاز المهضمي للطفل واكتمال وظيفتهن وتعمل على تقوية المناعة وتساعد الطفل على إفراز الإنزيمات والهرمونات.

أفضل وقت لفطام الرضيع

وعن أفضل وقت لفطام الرضيع، تقول إنه الأنسب في موسم الشتاء أو مع بداية شهر الخريف أو في بداية الربيع أيضا للحماية من النزلات المعوية الناتجة من تخمر الأطعمة في موسم الصيف.

فطام الطفل تدريجي

وتنضح الأمهات بضرورة فطام الطفل بشكل تدريجي وليس مفاجئا عن طريق تقليل عدد مرات الرضاعة الطبيعية، ومع الرضاعة الطبيعية يمكن تقديم للطفل وجبات واكل مشبع ومن الافضل ان يكون الاكلات سهلة الهضم.

تقصير مدة الرضاعة الطبيعية

ونصحت الأم عند فطام الطفل بتقصير مدة الرضاعة الطبيعية وتعويض الكمية المفقودة بأي طعام آخر يكون مفضلا بالنسبة للطفل، وتقديم له السوائل والشوربة فهي مفيدة للطفل.

نصائح خلال فطام الطفل

  • تشتيت انتباه الطفل بالألعاب.
  • اللعب مع اطفال حوله وشغل تركيزه معهم.
  • لا ينصح بتشغيل التلفاز في هذه المرحلة.
  • حاولي الاختفاء من حوله بعض الوقت ليعتاد على ذلك.
  • لا بد من الاستعداد للفطام.
  • الاستعاداد لتقلب مزاج الطفل.
  • لا يجب مقارنة الطفل فترة الفطام بأطفال آخرين.