الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر الوجبات السريعة للسيدات الحوامل.. الولادة المبكرة واضطرابات عقلية للطفل

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 01:30 م
الحمل
الحمل


كشفت دراسة حديثة أهمية توخي السيدات الحوامل الحذر بشأن اختياراتهم الغذائية وبالتحديد الوجبات السريعة، وذلك فيما يتعلق بالتعرض للفثالات، وهي فئة من المواد الكيميائية المرتبطة عادة بالبلاستيك.

مخاطر الوجبات السريعة للسيدات الحوامل

كما وجد الباحثون أن الفثالات، بمجرد تناولها أثناء الحمل، يمكن أن تدخل مجرى الدم، وتعبر المشيمة، وتؤثر على الجنين، وتم ربط التعرض لهذه المواد الكيميائية أثناء الحمل بنتائج سلبية مختلفة، بما في ذلك انخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، واضطرابات الصحة العقلية لدى الأطفال، مثل مرض التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

وقالت طبيبة الأطفال الدكتورة شيلا ساتيانارايانا - بحسب indiatvnews: "عندما تتعرض الأمهات لهذه المادة الكيميائية، يمكنها عبور المشيمة والدخول إلى الدورة الدموية للجنين".

وكشفت الدراسة، التي أجريت على 1031 امرأة حامل في ممفيس بولاية تينيسي الأمريكية، أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة أعلى من الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بزيادة التعرض للفثالات، والتي تخضع لعملية معالجة مكثفة وتحتوي على مواد مضافة ومواد حافظة.

ووفقا للباحثين، فإن الأطعمة فائقة المعالجة، مثل البطاطس المقلية، والهامبرجر، والمشروبات الغازية، تساهم بشكل كبير في التعرض للفثالات. 

وتلقي الدراسة الضوء على العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تساهم في التعرض للفثالات بين الأفراد الحوامل، وتؤدي الصعوبات المالية والعيش في مناطق ذات إمكانية محدودة للحصول على الأطعمة الطازجة والصحية إلى تفاقم تعرض الأمهات الحوامل لهذه المواد الكيميائية الضارة.

في ضوء هذه النتائج، يؤكد المؤلفون على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات تشريعية لتنظيم تكوين عبوات المواد الغذائية وممارسات التعامل مع الأغذية لمنع تلوث الفثالات، كما يُنصح النساء الحوامل بتقليل استهلاكهن للأطعمة فائقة المعالجة واختيار الفواكه الطازجة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون بدلًا من ذلك.