الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لا غنى عنها لتحسين شهية الطفل.. طبيب يكشفها

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 05:00 م
شهية الطفل
شهية الطفل


نستعرض ضمن السطور التالية، مجموعة من النصائح التي لا غنى عنها لتحسين شهية الطفل، ولتفادي المخاطر الصحية، ولتحسين التركيز لديه.

نصائح لا غنى عنها لتحسين شهية الطفل

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك مجموعة من النصائح التي يجب على كل أم الاطلاع عليها لتحسين شهية الطفل، معربا أنه لابد من التقليل من تناول الطعام والشراب للطفل، وخاصة الذي به سكريات من المشروبات الغازية والبسكويت والخبز الأبيض والمكرونة، نظرا لأن هذه المواد تؤدي لزيادة في نسبة الجلوكوز بالدم. 

وينصح بتقديم للطفل الأطعمة المفيدة مثل الفواكه والخضراوات والخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل، بجانب تقديم له الأرز والبروتينات، للهضم بشكل أبطأ.

ويشير إلى ضرورة تجنب استخدام مكسبات الطعم واللون والإضافات الصناعية إلى الطعام قدر الإمكان؛ حيث انها عبارة مجرد مواد كيماوية لا تتضمن أي قيمة غذائية، وأثار هذه المواد على بعض الاطفال تكون غير صحية وفقا لدراسات تم إجراءها حول هذا الأمر.

ويشير إلى ضرورة محاولة منع الطفل من تناول الكثير من الملح، مع التأكد من تناول الطفل كمية مناسبة من البروتين (الأسماك والبيض والمكسرات)، مع تقديم للطفل حبوب البقوليات الجافة.

ويوضح أن الطفل بحاجة لدهون أوميجا 3، حيث يمكن شراء هذه الدهون في صورة مكملات غذائية، في حالة عدم حصول الطفل على قدر كاف من الأطعمة كالأسماك والمكسرات.

ويحذر من الدهون المتحولة، وهي الدهون المهدرجة بشكل كلي أو جزئي، والتي تتواجد في الأطعمة المحفوظة قدر الإمكان، حيث أن هذه الدهون يكون لها العديد من الأثار الجانبية غير المرغوب فيها، ويجب قراءة المكونات المتواجدة على العبوة للتأكد من سلامة الطعام الذي يتم شرائه.

نصائح لا غنى عنها لتحسين شهية الطفل

ويحذر من الكافيين الموجود في المشروبات الغازية والشيكولاتة ومشروبات الطاقة والشاي والنسكافيه، حيث أن هذه المادة المنبة تعمل على عدم تركيز الأطفال وتفقدهم شهيتهم للطعام.