الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض الإيدز بالصور.. أبرزها الطفح الجلدي وفقدان الوزن

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 09:30 م
الإيدز
الإيدز


أعراض الإيدز بالصور.. هذا ما يثير اهتمام كثيرين من الأشخاص، الذين يبحثون عن أعراض هذا المرض، على شبكة الإنترنت.

فـ أعراض الإيدز عديدة، لعل من أبرزها الطفح الجلدي غير المبرر، وتضخم الغدد اللمفاوية، وغيرها.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أعراض الإيدز بالصور.

الإيدز «AIDS»

يعتبر مرض الإيدز واحدا من الأمراض التي تشكل خطرا على حياة المصابين، وهو أحد الأمراض الناجمة عن الإصابة بفيروس يسبب قصورا في الجهاز المناعي للإنسان.

وهناك خلط يحدث عند الكثير من الأشخاص بين مرض الإيدز «AIDS»، وفيروس نقص المناعة البشرية «HIV»، إذ يعتقد الكثيرون أنهما شيء واحد، لكن في حقيقة الأمر هناك فرق بين هذين المرضين.

الفرق بين الإيدز ونقص المناعة البشرية

كشفت الدكتورة هبة السيد، مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، عن الفرق بين الإيدز وبين فيروس نقص المناعة البشري.

وقالت مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة والسكان، إن الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة «AIDS» هو اختصار لـ«Acquired immunodeficiency syndrome»، مؤكدة أن هناك خلطا كبيرا يحدث بين الإيدز وبين فيروس نقص المناعة البشري «HIV» وهو اختصار لـ«human immunodeficiency virus».

وأضافت أن فيروس نقص المناعة البشري «HIV» هو الفيروس الذي يهاجم الجسم محدثا الإصابة، لافتة إلى أنه ليس من الضروري أن كل من يصاب بهذا الفيروس تظهر عليه أعراض نقص المناعة التي يطلق عليها الإيدز «AIDS».

وأشارت إلى أن الإيدز عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تصيب الإنسان نتيجة لنقص المناعة، موضحة أن نقص المناعة له الكثير من الأسباب، فليس من الضروري أن يكون السبب هو الإصابة بـ فيروس نقص المناعة البشري «HIV»، إذ إن هناك العديد من الأمراض التي تؤدي إلى الإصابة بـ نقص المناعة.

أعراض الإيدز بالصور

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص المصاب بـ مرض الإيدز، والتي تعرف بـ أعراض الإيدز، ومن أبرزها ما يلي:

طفح جلدي غير مبرر

غالبا ما يظهر طفح جلدي على المصابين بالإيدز، وهو من أول الأعراض التي يمكن أن تظهر على المصابين، بالرغم من أنه يظهر على شخصين فقط من بين كل 5 أشخاص.

تضخم الغدد اللمفاوية

عادة ما تتضخم الغدد اللمفاوية في المراحل الأولى من الإصابة بـ مرض الإيدز، وتظهر بشكل متكرر على الرقبة وأسفل الرقبة وخلف الأذن أو في الفخد أو تحت الإبط.

القلاع الفموي

القلاع الفموي من بين المضاعفات الشائعة لـ مرض الإيدز، وينتج عن عدوى فطرية، ويرافقها العديد من الأعراض، مثل فقدان حاسة التذوق وظهور فطريات باللون الأبيض.

التعرق الليلي

من أعراض الإيدز أيضا التعرق الليلي، ويحدث هذا بشكل أكبر عندما يصبح الجسم المضاد واضحا في الدم.

غالبا ما يكون التعرق الليلي الخاص بـ مرض الإيدز مصحوبا بالحمى والإسهال وفقدان الوزن وتضخم الغدد اللمفاوية وآلام المفاصل.

فقدان الوزن غير المبرر

من أعراض الإيدز أيضا فقدان الوزن بشكل مفاجئ وبدون أي أسباب.

وعادة ما يحدث فقدان الوزن هذا في المراحل الأكثر تقدما من المرض، ويكون مصحوبا بالإسهال المزمن، ويستدعي هذا العرض الذهاب إلى الطبيب.

آلام العظام والعضلات

أعراض الإيدز عديدة، ومنها آلام العظام والعضلات، والذي تتراوح شدتها من معتدلة إلى شديدة.

وقد يؤدي مرض الإيدز إلى التهاب المفاصل وهشاشة العظام وزيادة الشعور بالألم.