السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد حبوب زيت السمك.. مهمة لمرضى القلب والضغط

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 10:30 م
فوائد حبوب زيت السمك
فوائد حبوب زيت السمك


فوائد حبوب زيت السمك.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الأشخاص، وخصوصا الذين يهتمون بتناول المكملات الغذائية المختلفة، لمنح الجسم ما يحتاج إليه من عناصر غذائية.

فـ فوائد حبوب زيت السمك عديدة، لعل من أبرزها هو احتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعتبر من العناصر الغذائية المهمة جدا لجسم الإنسان.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز فوائد حبوب زيت السمك.

فوائد حبوب زيت السمك

أبرز فوائد حبوب زيت السمك على الإطلاق هو أنها توفر للجسم أحماض أوميجا 3 الدهنية، الضرورية للقيام بالعديد من الوظائف، بدءًا من نشاط العضلات وحتى نمو الخلايا.

ومن الجدير بالذكر أن أحماض أوميجا 3 الدهنية مُشتقَّة من الأطعمة، ولا يمكن تكوينها في الجسم.

وتحتوي حبوب زيت السمك على نوعين من أوميجا 3، هما: حمضي دوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتينويك.

ومن أبرز فوائد حبوب زيت السمك ما يلي:

علاج أمراض القلب

أول فوائد حبوب زيت السمك علاج أمراض القلب، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات غذائية مستخلصة من زيت السمك مرتين على الأقل في الأسبوع تقل لديهم احتمالية الوفاة بأمراض القلب.

علاج ارتفاع ضغط الدم

من فوائد حبوب زيت السمك علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث تشير بعض الدراسات إلى رصد انخفاضات ضئيلة لضغط الدم في الأشخاص الذين يتناولون مكملات زيت السمك، كما أن هناك بعض الأدلة التي تؤكد أن الآثار المفيدة لزيت السمك قد تكون أكبر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المعتدل إلى الشديد مقارنة بمن يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم.

تقليل الدهون الثلاثية والكوليسترول

من فوائد حبوب زيت السمك أيضا أنها بفضل محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا 3 فإنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية في الدم إلى حد كبير، كما يبدو أن هناك تحسنا طفيفا في كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة النافع، بالرغم من ملاحظة زيادة في مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الضار.

التهاب المفاصل الروماتويدي

فوائد حبوب زيت السمك عديدة، ومنها علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، حيث تشير الدراسات إلى أن مكملات زيت السمك قد تساعد في تخفيف الألم وتحسين التيّبس الصباحي وتخفيف آلام المفاصل لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.