الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

آلام الساق خلال الدورة الشهرية.. متى تشير إلى أمراض خطيرة؟

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 01:00 ص
آلام الساق
آلام الساق


تعد آلام الدورة الشهرية، أو عسر الطمث، مشكلة شائعة لدى العديد من النساء، وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها إزعاج يقتصر على منطقة البطن. ومع ذلك، يمكن أن يمتد عدم الراحة أثناء الدورة الشهرية إلى ما هو أبعد من تقلصات البطن، مما يؤثر على الثديين والمؤخرة والظهر والساقين. في حين أن آلام الساق الخفيفة أثناء الحيض شائعة بسبب التغيرات الهرمونية، إلا أن آلام الساق الشديدة والمستمرة قد تشير إلى مشكلة صحية أساسية.

لماذا تحدث آلام الساق أثناء الدورة الشهرية؟

وفقا لتصريح طبيبة التوليد وأمراض النساء الدكتورة ديفيا تي إس لموقع medriva، فإن آلام الساق الفسيولوجية أثناء الحيض ترتبط بالتغيرات الهرمونية. يمكن أن تسبب التحولات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية التهابًا وتورمًا، مما قد يؤدي إلى عدم الراحة في الجزء السفلي من الجسم، بما في ذلك الساقين. عادة ما يكون هذا النوع من الانزعاج خفيفًا ومؤقتًا، ويختفي مع استقرار مستويات الهرمون.

ومع ذلك، فإن الألم الشديد والمستمر في الساق، خاصة إذا بدأ قبل أسبوع من الدورة الشهرية واستمر بعد الدورة، يمكن أن يكون مؤشرا على مشكلة صحية أكثر خطورة. يرتبط ألم الساق المرضي، على عكس ألم الساق الفسيولوجي، بأمراض أو اضطرابات كامنة. 

إحدى هذه الحالات التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الألم هي التهاب بطانة الرحم، وهي حالة تنمو فيها الأنسجة المشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم. غالبًا ما تسبب هذه الحالة آلامًا حادة في الدورة الشهرية ويمكن أن تساهم في ألم الساق إذا كان النسيج ينمو أو يؤثر على الأعصاب في الجزء السفلي من الجسم.

هناك عامل آخر يساهم في آلام الساق أثناء الحيض وهو ارتداء الفساتين الضيقة. هذه يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى العضلات، مما يؤدي إلى عدم الراحة أو الألم.

الأعراض وخيارات العلاج

عادة ما يستمر ألم العضلات المعتاد خلال الدورة الشهرية لمدة 24 إلى 48 ساعة ويمكن تخفيفه باستخدام المسكنات الخفيفة أو العلاجات المنزلية. إذا كان ألم الساق شديدًا، أو يستمر لفترة أطول من المعتاد، أو يبدأ بشكل ملحوظ قبل بداية الدورة الشهرية، فمن المستحسن طلب الرعاية الطبية. تشمل المشكلات الأساسية التي يمكن أن تسبب عسر الطمث الأورام الليفية الرحمية والعضال الغدي، بالإضافة إلى التهاب بطانة الرحم.