الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير يكشف كيف يمكن تناول كمية مناسبة من الماء يوميا

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 08:13 م
تناول الماء يوميا
تناول الماء يوميا


الكثير منا يبحث عن طرق مختلفة يمكن أن يضيفها إلى عاداته اليومية، حتى يمكنه البقاء بصحة جيدة، وحتى يمكنه تجنب الإصابة ببعض الأمراض.

وفي حين أن الجميع يعرف قاعدة الفواكه والخضروات الخمس يوميا، فقد شارك الدكتور مايكل موسلي، شيئًا يجب علينا فعله 7 مرات في اليوم.

تحدث خبير الصحة، عن كمية المياه التي نحتاج إلى شربها.

الكمية المناسبة من الماء

تقول بعض المصادر أنه يجب علينا تناول 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا، لكن البعض الآخر يشير إلى أن تناول كمية أقل قد يكون كافيا.

ولحسن الحظ، يمكن أن يكشف اختبار بسيط للمرحاض ما إذا كنت تشرب الكمية المناسبة لك، وفقًا للدكتور موسلي.

وقال: «هناك الكثير من الجدل حول كمية المياه التي يجب أن تشربها، ولكن القاعدة الأساسية البسيطة حقًا هي محاولة شرب كوب كبير من الماء مع كل وجبة، وبهذه الطريقة، لن تنسى القيام بذلك، ويمكنك التحقق مما إذا كنت تشرب ما يكفي من خلال حساب عدد المرات التي تذهب فيها لليلة واحدة».

وأوضح: «يجب أن تذهب لمدة 6 أو 7 مرات تقريبًا في اليوم».

وكان الدكتور موسلي قد شارك ستيوارت جالواي، وهو أستاذ في علم وظائف الأعضاء في جامعة ستيرلنج، عدد مرات الذهاب إلى الحمام التي يمكن أن تشير إلى أنك لا تشرب ما يكفي أو تشرب الكثير.

وقال جالواي:  «إذا كنت تذهب فقط 3 أو 4 مرات في اليوم للتبول، فمن المحتمل أنك لا تشرب ما يكفي، وإذا كنت تشرب أكثر من 7 أو 8 مرات في اليوم، فمن المحتمل أنك تشرب الكثير».

لذا، أي شيء أكثر أو أقل من 5 أو 7 مرات يمكن أن يكون علامة منبهة أنك بحاجة إلى إضافة بضعة أكواب أو إزالتها.

تشمل العلامات التحذيرية للجفاف الشعور بالعطش، وخروج بول داكن اللون، والشعور بالتعب، والشعور بالدوار، وجفاف الفم والشفتين.

يقترح دليل NHS Eatwell أنه يجب عليك تناول 6 إلى 8 أكواب من الماء والسوائل الأخرى كل يوم لتعويض فقدان الماء الطبيعي.

لكن ليس الماء فقط هو الذي يمكنه ترطيبك، بل الحليب قليل الدسم والمشروبات الخالية من السكر، بما في ذلك الشاي والقهوة، كلها مهمة أيضًا.

ومع ذلك، كشف الدكتور موسلي أن الفكرة القديمة المتمثلة في أننا يجب أن نشرب 8 أكواب من الماء يوميًا لم تكن مبنية على أي بحث.

وقال: «إذا كنت تحب الماء فلا تتردد، لكن لا داعي للجنون، بالنسبة لمعظمنا، كل ما نحتاج إليه هو تناول كوب من الماء مع كل وجبة بكل بساطة».