الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

17 فائدة لـ اليوجا.. كيف تخلصنا من آلام الظهر المزمنة؟

الخميس 22/فبراير/2024 - 03:00 م
فوائد اليوجا
فوائد اليوجا


الكثير منا يعتقد أن اليوجا عبارة عن وضعيات جسدية فقط، يتخذها الإنسان للحصول على بعض الفوائد، لكن في حقيقة الأمر، اليوجا أكبر بكثير من كونها وضعيات جسدية.

فبدراسة المفهوم الكلي لليوجا، نستخلص انها تتضمن تمارين تأملية متنوعة ومختلفة، تساعدنا في ضبط النفس، وتمنحنا الكثير من الفوائد الصحية، على المستوى النفسي والبدني أيضا.

فوائد اليوجا لآلام الظهر

ومن بين أهم الفوائد التي يتم الحصول عليها من ممارسة اليوجا أنها تساعد على علاج آلام الظهر.

ويشير بحث جديد، تم نشره في مجلة أبحاث العظام، إلى أن الأوضاع الجسدية وتمارين التنفس وممارسات اليوجا قد تفيد الأفراد الذين يعانون من آلام الظهر.

في هذه الدراسة، خضعت 10 سيدات يعانين من آلام أسفل الظهر المزمنة، و11 سيدة لا يعانين منها، لبرنامج يوجا مكون من 8 جلسات على مدى 4 أسابيع، مع إجراء الجلسة الأولى في العيادة وتم تقديم الباقي عن بعد.

شهدت السيدات اللاتي يعانين من آلام أسفل الظهر المزمنة انخفاضا كبيرا في شدة الألم، كما تم تقييمه من خلال مقياس تناظري بصري مكون من 10 نقاط (متوسط ​​الألم 6.80 في البداية، انخفض إلى 3.30 بعد الجلسات)، ومن خلال مقياس متعلق بالعمود الفقري يسمى ظاهرة الثني والاسترخاء، والتي غالبًا ما تكون غائبة أو متقطعة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر (5.12 في البداية مقابل 9.49 بعد الجلسات).

وأشارت النتائج إلى أن اليوجا يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الاستجابة العصبية والعضلية أثناء ثني الجذع وإدراك الألم لدى الأفراد الذين يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة.

وقال المؤلف المقابل، البروفيسور أليساندرو دي سيري، من جامعة كاتانزارو: «كان من المثير للاهتمام إظهار الدور الذي قد تلعبه اليوجا في علاج آلام الظهر المزمنة».

وأشار المؤلفون إلى أن هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث لتقييم آثار اليوجا على المدى الطويل.

فوائد اليوجا

لـ اليوجا العديد من الفوائد، والتي يمكن ان تشمل ما يلي:

زيادة المرونة والليونة.

التقليل من التوتر.

تحسين الصحة العقلية.

تقليل الالتهاب.

تقوية الحالة البدنية.

الحد من القلق.

تحسين جودة الحياة.

تعزيز المناعة.

تحسين التوازن.

تقوية القلب والأوعية الدموية.

تحسين النوم ومعالجة الأرق.

تعزيز احترام الذات.

تقوية العظام.

تحسين وضعية وشكل الجسم.

تحسين أداء الدماغ.

تقليل التعب المزمن والإرهاق.