الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مش مجرد رقم.. كيف يتم تشخيص وتقييم مريض الضغط؟

الخميس 22/فبراير/2024 - 06:00 م
مريض الضغط
مريض الضغط


ارتفاع ضغط الدم يعتبر واحدة من أبرز المشكلات التي تواجه الكثير من الأشخاص حول العالم، والتي تكون ناجمة عن أسباب عدة، وعن مشكلات صحية يعاني منها المريض.

وفي حين يعتقد الكثيرون أن قياس ضغط الدم، والتعامل مع هذا الرقم فقط، هو أساس التشخيص والعلاج، يؤكد الأطباء أن هناك الكثير من الفحوصات التي يجب أن يخضع لها مريض الضغط، بخلاف قياس الرقم، حتى لا يتعرض لمضاعفات، قد تصل في النهاية إلى الوفاة، ولعل ذلك هو السبب الرئيسي وراء تسمية هذا المرض بـ«القاتل الصامت».

قال الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي إن متابعة ضغط الدم هو فن، وهو علم يتم تدريسه للأطباء حديثي التخصص، لأن الطبيب حينما يتعامل مع مشكلة ارتفاع ضغط الدم، فهو لا يتعامل مع الرقم الذي يتم قراءته بقياس الضغط فقط، ولا يعالج هذا الرقم فقط، وإنما يعالج المريض ويطلع على حالته الصحية بشكل كامل.

تقييم مريض الضغط إكلينيكيا

وأضاف استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي أنه حتى لا يتعرض المريض لمضاعفات ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، يقوم الطبيب المعالج بالنظر إلى العديد من العوامل، منها عوامل إكلينيكية يتم النظر إليها من خلال توقيع الكشف على المريض، وقياس الضغط، وسماع القلب، وسماع الرئة، والبحث عما إذا كانت هناك تورمات موجودة في أنحاء الجسم أم لا، وإذا كانت هناك شكوى من المريض سواء ضيق في النفس أو تعب في الصدر أو علامات أخرى لها علاقة بالمخ والتركيز، مؤكدا أن كل هذه أمور يقوم الطبيب بمراجعتها في أثناء علاج ضغط الدم.

تحاليل معملية لمرضى الضغط

وأشار الدكتور باسم ظريف إلى أنه بعد ذلك يتم بحث وتقييم نتائج بعض التحاليل المعملية للمريض، سواء وظائف الكلى والسكر والكوليسترول، ويتم إجراء هذه التحاليل مرتين في السنة بالنسبة للحالات المستقرة، اما بالنسبة للحالات غير المستقرة فتتم بإيقاع يحدده الطبيب المعالج وفقا للحالة.

أشعات مهم لمريض الضغط

وتابع أنه يتم أيضا فحص الأشعات، مثل الموجات الصوتية على القلب، كما يتم النظر إلى تخانة عضلة القلب، وما إذا كانت قد تأثرت بـ ضغط الدم المرتفع أم لا، كما يُطلب من المريض إجراء رسم قلب لمعرفة ما إذا كانت الشرايين التاجية قد تأثرت بـ ضغط الدم المرتفع، ويمكن للطبيب ان يقوم بفحص الشرايين المخية إذا اقتضى الأمر ذلك.

وشدد استشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي على أن هناك سلسلة من الأبحاث والفحوصات التي هي أكبر من تقييم الرقم الخاص بـ قياس ضغط الدم، بحيث يتم تقييم المريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

وقال: «القصة مش قصة رقم، لأن الرقم ممكن يكون مؤشر، وإذا سألت طبيبك إزاي أتابع ضغط الدم، هيقولك الطريقة اللي ممكن تتابع بيها ضغط الدم في البيت، والأجهزة المعتمدة، لكن لا بد من زيارة الطبيب بشكل دوري مرتين أو 3 مرات في السنة لمتابع الكبائر، التي هي خارج المشهد، والتي لا يكون لها أعراض، وكما اتفقنا، يعتبر ضغط الدم قاتل صامت، وتأثيرات ارتفاع ضغط الدم على أجهزة الجسم الأخرى مثل القلب والشرايين هي ما يبحث عنه الطبيب في كل مرة يتم توقيع الكشف فيها على المريض».