الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح غذائية مهمة لحماية العظام من الهشاشة.. تناول الفراولة والسبانخ

الخميس 22/فبراير/2024 - 06:01 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


هشاشة العظام، هي عباراة عن حالة مرضية، تجعل الظعام أكثر مرونة وأكثر قابلية للكسر، ولا بد من اتباع مجموعة من النصائح الغذائية المهمة لحماية العظام من الهشاشة وتقويتها.

هشاشة العظام

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب هشاشة العظام، والنصائح التي لا يجب التغاضي عنها واتباعها، حيث يكشف الدكتور  محمد جمال، أخصائي جراحة العظام، عن مجموعة من الأطعمة التي تؤدي لتعزيز صحة العظام، يُفضل تناولها.

أسباب هشاشة العظام

وعن أسباب هشاشة العظام، هناك مجموعة من العوامل التي تعرضك لخطر الهشاشة، ومنها العوامل الوراثية، والتعرض لنقص في الكالسيوم وفيتامين د، وهذا نتيجة لسوء التغذية، فضلا عن انخفاض مستوى هرمون الأستروجين وخاصة للسيدات فترة الحيض، حسب ما أشار إليه اخصائي جراحة العظام.

نصائح غذائية مهمة لحماية العظام من الهشاشة

وينصح أخصائي جراحة العظام، الأشخاص بضرورة تناول طعام صحي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، فضلا عن تناول منتجات الألبان، مع تناول الخضروات الورقية منها (القرنبيط - البروكلي)، بجانب تناول المكسرات المتمثلة في اللوز والبندق وفول الصويا والبقوليات.

ويشير إلى أنه لا بد من التعرض المباشر لأشعة الشمس، والاهتمام بتناول البروتين من أسماك السلمون واللبن والزبادي، فضلا عن تناول المكملات وخاصة التي تحتوي على الفيتامينات.

وينصح بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، والمتمثلة في البطاطس والسبانخ والبطاطا والطماطم، معلنا انه يمكن إدراج ضمن المأكولات أطعمة غنية بفيتامين سي منها الفراولة والبرتقال والأناناس.

أطعمة تجنبها تسبب هشاشة العظام

ويلفت إلى أنه يجب تجنب بعض الأطعمة الغنية بالملح، نظرا لأن الملح الزائد في الطعام، يتسبب في إفراز الجسم للكالسيوم الضار بالعظام، محذرا من نخالة القمح، حيث أنها تقوم بتقلل امتصاص الكالسيوم في الأطعمة الأخرى، فضلا عن فحص دوري للكثافة المعدنية للعظام.