الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد ارتفاع أسعاره| هل تناول السكر ضروري للجسم أم ضار؟.. طبيبة توضح

الخميس 22/فبراير/2024 - 08:31 ص
السكر
السكر


تشهد أسعار السكر في الفترة الأخيرة ارتفاعًا ملحوظا، وسط شكاوى من عدم الحصول عليه في بعض المناطق، مما أثار الجدل حول فوائد السكر للجسم وأضراره، وهل الزيادة المفرطة مضرة. 

وحول فوائد السكر ومصادره، تقول أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة نورا حسب الله، إن كمية السكر التي نحصل عليها يوميًا، تختلف مصادرها كالموجودة في العصائر والمشروبات الغازية والشوكولاتات، وبعض الأشخاص يعتادون شرب مشروبات الطاقة، والتي تتجاوز كمية السكر فيها الحد الذي يحتاجه الجسم من السكريات. 

مصادر السكر للجسم

وتضيف أخصائية التغذية العلاجية، أن الكثير من الأشخاص يعتقدوا أن العصائر لا تحتوي على كميات من السكر التي تناسب الجسم، لكن في الحقيقة هي تشمل كمية من السكر، إلا أنها ليست شبيهة بنسب السكر العالية الموجودة في العصائر الأخرى، كما أن فوائدها لا تقارن بفوائد العصائر الطبيعية المتضمنة نسبة من الألياف اللازمة للجسم.

ارتفاع نسبة السكر في الدم 

وتؤكد الطبيبة ضرورة حصول الجسم على الألياف الموجودة في الفواكه الطبيعية التي تعمل على عدم زيادة السكر في الدم، كما أنها تعمل على قضاء فترة طويلة حتى يتحول السكر إلى دهون في الجسم، ويفضل أيضا تناول الفواكه لحصول الجسم على نسبة عالية جدا من الألياف التي تتضمنها.

كما توضح أن هناك مفهوما سائدا أن العصائر الطبيعية لا تحتوي في الأساس على كميات من السكر، لكن في حقيقة الأمر أن العصائر الطازجة الطبيعية تحتوي على نسبة من السكر لكن أقل من السكر المتضمن في العصائر المعلبة، مضيفة أن كثير من الأمهات يشكين من عدم تناول الأطفال للغذاء بشكل مستمر ويستبدله بالعصائر وشرب اللبن، وهذا التصرف الخاطىء يؤدي إلى ملء المعدة بسوائل عديدة وعدم القدرة على تناول الكمية المطلوبة من الغذاء المطلوب للنمو.

واختتمت بأن الكثير يعتقد خطأ أن السكر البني هو سكر يستعمل في الدايت كبديل عن السكر الأبيض، لكن الجدير بالذكر أنه يؤدي إلى نتائج شبيهة للسكر الأبيض، لكن الفارق أن السكر البني يضاف إليه عسل أسود، مما يجعله متضمن نسبة من المعادن لكن ليس له علاقة في الأساس بالدايت لتصحيح هذا المفهوم السائد، لذا من المهم الحصول على نسبة من السكر للجسم لاحتوائه على نسبة جلوكوز مفيدة للمخ، لكن من الضروري أيضا اختيار المصادر الصحيحة التي نستخرج منها هذه السكريات.