الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتشرت في عدد من الدول.. هل تنتقل حمى الخنازير الإفريقية للبشر؟

الخميس 22/فبراير/2024 - 10:01 ص
 الخنازير
الخنازير


كشفت السلطات الهندية عن اكتشاف حمى الخنازير الإفريقية، وتم قتل اثنين من الخنازير المصابة بالقتل الرحيم على وجه السرعة في محاولة للحد من انتشار المرض. 

فيروس إنفلونزا الخنازير الإفريقي هو عدوى فيروسية قاتلة تنتشر بين الخنازير، ويبلغ معدل الوفيات 100 في المئة.

حمى الخنازير الإفريقية

ويقول الخبراء، حسب موقع india news، إن العدوى الفيروسية لا يمكن أن تؤثر على البشر، حيث إن فيروس إنفلونزا الخنازير الأفريقي ليس مرضًا حيوانيًا، ولهذا السبب فإن فرص انتشاره إلى البشر معدومة، إلا أنه يشكل انتشار هذه العدوى بين الحيوانات خطرًا اجتماعيًا واقتصاديًا شديدًا في البلدان المستوطنة والبلدان الأخرى.

أسباب حمى الخنازير الإفريقية

ويوضح الخبراء أنهم غير واضحين بشأن السبب الدقيق لانتشار المرض، كما تجري السلطات تحقيقًا شاملًا يشمل جمع العينات وتتبع تاريخ سفر أصحاب الحيوانات المصابة للوصول إلى الحقيقة. 

وبدورها، أصدرت السلطات الهندية طلبا للحصول على آلاف اللقاحات من لقاح حمى الخنازير الإفريقية، بهدف تطعيم الخنازير في جميع أنحاء الولاية، حيث لا يوجد علاج لهذه العدوى، وبالتالي فإن الوقاية من خلال اللقاحات هي الطريقة الوحيدة لوقف انتشارها.

حمى الخنازير الإفريقية لم تتوقف عند هذا احد، حيث سبق أن أصدرت السلطات الإيطالية قرار بإعدام نحو 34 ألفا من الخنازير في 12 مزرعة لمكافحة الحمىن في إقليم لومباردي الذي يضم أكبر عدد من الخنازير المرباة. 

فيما سبق أن أعلنت السويد رصد حمى الخنازير الأفريقية، وسط نفوق الكثير من الحيوانات الأخرى بسبب العدوى، وقامت بتحديد المساحة التي اكتشف فيها موضع الإصابة وقررت منع السكان والزائرين من البقاء في تلك المنطقة أو الحقول في هذه المنطقة.

ويذكر أن عدد من دول العالم عن تفشي حمى الخنازير الإفريقية، وعلى رأسها الصين وتايلاند وإيطاليا وأندونيسيا والفلبين وفيتنام ونيبال، وذلك خلال الفترة القليلة الماضية.